بالصور.. المستشار السياحي المصري في مومباي: عودة السوق الياباني «بشرة خير» على السياحة المصرية

آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2016 - 3:04 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

•  استئناف الرحلات للقاهرة نوفمبر المقبل.. و55مليون مشاهد ياباني للحملة الترويجية على الإنترنت

 

قال إسماعيل عامر المستشار السياحى المصرى فى مومباى والمدير الإقليمى المشرف على الترويج السياحى فى دولة اليابان أن شهر سبتمبر الماضى قد مثل نقطة انطلاق فى اتجاه عودة السياحة اليابانية إلى مصر بقوة خلال موسم الشتاء المقبل حيث بدأت كبرى شركات السياحة اليابانية فى الإعلان عن برامجها لمصر على أثر الجهود الترويجية التى قام بها المكتب بالتعاون مع العديد من الجهات فى كل من مصر واليابان.

وشهد شهر سبتمبر الماضى نشاطا ترويجيا مكثفا حيث قام المكتب بإطلاق موجة جديدة من الحملة الإعلانية المباشرة للجمهور اليابانى على الانترنت واستهدفت الحملة التى استمرت على مدار ثلاثة أسابيع تحقيق نحو 55 مليون مشاهدة للإعلان بالاستعانة بأكبر مواقع الإنترنت السياحية والعامة.

كما شارك المكتب السياحى المصرى فى فعاليات معرض JATA Expo والذى يعتبر الفعالية السياحية الدولية الأكبر فى اليابان ويزوره سنويا نحو 150 ألف شخص من المهنيين والجمهور اليابانى الراغب فى الإعداد لرحلاته السياحية القادمة. وقد انطلقت فعاليات المعرض فى الفترة من 22 – 25 سبتمبر وبلغت مساحة الجناح المصرى 72 م2 وشارك به 5 شركات سياحية بصفة عارض فضلا عن عدد آخر من الشركات المصرية العاملة فى السوق اليابانى بصفة زائر.

وحرص السفير إسماعيل خيرت على حضور افتتاح المعرض وزيارة الجناح المصرى والالتقاء بالشركات العارضة كما تم إذاعة كلمة موجهة من يحى راشد وزير السياحة إلى السياح اليابانيين فى افتتاح الجناح المصرى.

هذا وقد حظى الجناح المصرى هذا العام بتغطية إعلامية مكثفة فى وسائل الإعلام اليابانى ووصف بأنه الأفضل بين باقى الأجنحة من حيث الديكور والتصميم والأكثر نشاطا وتفاعلا وجذبا للزوار حيث تم على مدار فترة المعرض تقديم أكثر من 45 فقرة على مسرح الجناح المصرى تنوعت بين الأنشطة المهنية والجماهيرية.

وشهدت جلسات رسم الحنة المصرية إقبالا هائلا من اليابانيات اللائى اصطففن فى طوابير طويلة للحصول على نقش حنة فرعونى كما اصطف العشرات للمشاركة مع الفنان المصرى سمير لبيب فى تشكيل قطع الفخار والحصول على هدايا فخار مصرى مجانية وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى صور زوار المعرض بجانب عارضات الأزياء الفرعونية بملابس نفرتيتى وكليوباترا وتصدرت صور الملكتين المصريتينتغطية المعرض على موقع جريدة Asahi الأوسع انتشارا فى اليابان. كما شارك فى العروض فرقتين يابانيتين متخصصتان فى الفن الشعبى المصرى قدمتا رقصات نوبية وفلاحى وصعيدى وسكندرى وغيرها من مختلف الأقاليم المصرية وشاركت فرقة تخت شرقى يابانية بوصلات لموسيقى مصرية ومقطوعات لأم كلثوم وهو ما حظى باهتمام وتفاعل كبيرين من الجمهور كما قام الفنان المصرى محمود أمين بعرض بعض الرقصات البدوية . .جاء عرض التنورة المصرى الذى قدمه لاعب التنورة – محمد غريب عضو فرقة محمود رضا للفنون الشعبية ليمثل قمة التفاعل مع الجمهور حيث تجمع المئات منهم لمشاهدة العرض لدرجة أربكت الحركة فى ممرات المعرض المؤدية إلى الجناح المصرى وصارت حديثا لليابانيين على مواقع التواصل الاجتماعى.

كذلك فقد شهد الجناح المصرى تنظيم عروض متحفية باستخدام قطع أثرية مقلدة قام بشرحها الفنان اليابانى المتخصص فى الكتابة الهيروغليفية شوران تمباكو والمرشد السياحى المصرى المقيم باليابان – لبيب القصاص ، كذلك ألقت عالمة المصريات اليابانية الدكتورة شوكو موراجى محاضرة حول علم المصريات وقدمت عرضا مختصرا عن بعض مؤلفاتها فى هذا المجال.

ومن جانبها شاركت بعض شركات السياحة المصرية بإلقاء محاضرات وعقد ندوات بالجناح المصرى عن المنتجات السياحية المصرية. كما تم تقديم المشروبات والحلويات المصرية لضيوف الجناح قدمها الشيف المصرى المقيم فى اليابان – محمد جمال فضلا عن توزيع المواد الدعائية المصرية.

وعبر عامر عن سعادته بروح العمل الجماعى التى سادت الجناح المصرى وحولته إلى خلية عمل حقيقية فى حب مصر حيث تفانى الشباب المصرى المشارك فى الجناح فى إظهار تلك الصورة الرائعة للجناح المصرى وقال عامر إن مساهمة الشباب المصرى المقيم باليابان أمثال عبد الرحمن يونس وسارة كيتاهارا الذين أشرفا على تنفيذ البرنامج الفنى بالجناح وغيرهم قدمت أروع مثال للشباب المصرى المحب لوطنه والغيور على صورته فى الخارج ودعا عامر إلى ضرورة الاستعانة بمثل هولاء الشباب فى كافة المجالات ومنحهم الفرصة لخدمة وطنهم لأنهم خير من يروج لصورة مصر الحضارية أمام العالم.

وقام المكتب السياحى عقب المعرض مباشرة بتنفيذ قافلة سياحية بمشاركة 7 شركات سياحية مصرية هى باهى ترافيل وإس بى تورز وترافكو وسكاى بيرد وسيلفيا تورز ومروان ترافيل ووينجز تورز فضلا عن وكيل شركة مصر للطيران فى اليابان حيث جابت القافلة 3 مدن يابانية هى طوكيو وأوساكا وناجويا برعاية السفارة المصرية فى طوكيو وبالتعاون مع اتحاد شركات السياحة اليابانية JATA الذى حرص على حضور ممثليه للفعاليات فى المدن الثلاث كما شهدت الفعاليات لأول مرة منذ عدة سنوات حضورا مكثفا من كبريات شركات السياحة فى المدن الثلاثة فضلا عن تغطية إعلامية واسعة فى وسائل الإعلام المهنى فى اليابان.

وقد تضمن البرنامج إلقاء كلمة ترحيب موجهة من يحي راشد وزير السياحة المصري للسياح اليابانيين وكلمات ترحيب من ممثلى اتحاد شركات السياحة اليابانية JATA وعروض تقديمية من جانب الشركات المصرية.

وخلال العرض التقديمى الذى ألقاه إسماعيل عامر المستشار السياحى المصرى خلال تلك السيميناراتتم إلقاء الضوء على عمق العلاقات السياسية بين البلدين والتى انعكست فى زيارة السيد رئيس الجمهورية الأخيرة إلى اليابان والتى انعكست إيجابيا فى تهيئة المناخ لعودة السياحة اليابانية بقوة إلى مصر ، كما تم الإشارة إلى انتهاء مصر من إنجاز خارطة الطريق السياسية والتى انعكست بدورها على تحسن الاحوال الأمنية فى البلاد مع التأكيد على رفع مصر لمستويات تأمين المطارات والأماكن السياحية إلى ما يوازى أو يزيد عن المعدلات العالمية فى هذا المجال . كذلك فقد عرض عامر للتحسن الملحوظ فى الحركة السياحية الوافدة إلى مصر والتى بلغت 26% زيادة فى حجم الحركة فى شهر أغسطس 2016 مقارنة بنفس الشهر عام 2015 . ومن جانبها تطرقت شركات السياحة المصرية المشاركة إلى استئناف رحلات الطيران المباشر من اليابان إلى مصر اعتبارا من شهر نوفمبر القادم باستخدام رحلات الطيران العارض وبالتعاون مع شركة مصر للطيران ، كما عرضت الشركات جانبا من برامجها للسياحة النيلية المخصصة للسياح اليابانيين.

وقد صرح عامر بأنه تم على هامش فعاليات تلك الورش مناقشة عدة مشروعات هامة مع اتحاد شركات السياحة اليابانية ومع كبري الشركات اليابانية وغيرها من الجهات بما سيفتح المجال لتعزيز التعاون السياحي بين مصر واليابان بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

يذكر أن المكتب السياحي قد نظم خلال شهر سبتمبر 2016 معرضا للتصوير الفوتوغرافى فى مدخل إحدى أهم محطات مترو الأنفاق بالعاصمة اليابانية طوكيو وذلك بالتعاون مع مجلة محطة مصر الدولية وهى المجلة المصرية الوحيدة فى اليابان الناطقة باللغة اليابانية . حيث تم على هامش المعرض تنظيم مسابقة لمصوري الفوتوغرافيا المصريين واليابانيين بعنوان "مصر التى فى عيونى" وفاز فيها كل من أسماء عبد الحميد وحسام المناديلى ونسرين الخطيب ومحمد سعيد وتوموكو أوروجوتشى حيث عرضت الأعمال الفائزة فى المعرض.

كذلك فإنه بنهاية شهر سبتمبر تم عرض برنامج تليفزيونى شهير على قناة TBS اليابانية كان المكتب قد استضافه خلال شهر يونيو الماضى بمشاركة لاعب السومو المصرى المحترف فى اليابان عبد الرحمن شعلان كما سيعقبه إذاعة برنامج تليفزيونى آخر شهير على نفس القناة قام المكتب كذلك باستضافته فى مصر خلال شهر يوليو الماضى ويقدمه المصور الفوتوعرافى العالمى الحائز على جائزة اليونسكو فى التصوير - ميوشى كازويوشى وتبلغ نسبة مشاهدة البرنامج 5 مليون مشاهد فى اليابان و40 مليون مشاهد حول العالم حيث يتم ترجمة البرنامج بعدة لغات ويذاع فى 25 دولة.

جدير بالذكر أن اليابان تشهد حاليا زيارة هامة لمعرض المقتنيات المصرية "عصر بناة الأهرامات" والذى افتتحه مؤخرا فى كيوتو خالد العنانى وزير الآثار المصرى وهو ما يساهم بشكل كبير فى تسليط الضوء على الحضارة المصرية.

وصرح عامر بأن تلك المجهودات تعد خطوة هامة على طريق استعادة الحركة السياحية من السوق اليابانى إلا أنه لفت إلى ضرورة إعادة النظر فى مخصصات الحملة الإعلانية فى السوق فى مواجهة المنافسة الشرسة من المقاصد الأخرى التى يصل حجم إنفاق بعضها إلى عشرات الأضعاف مما تنفقه مصر على حملاتها بالسوق. كذلك فقد شدد عامر على ضرورة إيجاد حل جذرى ودائم لمشكلة الطيران المباشر بين البلدين حيث أن الاعتماد على الطيران الإقليمى على مدار السنوات الماضية قد أدى إلى تنامى نسبة الرحلات الإقليمية التى تشمل دولا أخرى مع مصر فى نفس الرحلة مما قلل من معدلات إقامة السائح اليابانى ومعدلات إنفاقه فى مصر بشكل كبير. كما طالب عامر شركات السياحة المصرية بتغيير النظرة التقليدية عن السائح اليابانى والبرامج السياحية المعروضة لهذا السوق حيث أن الأجيال الجديدة من السياح اليابانيين قد صارت أكثر اهتماما بأنماط السياحة النشطة مما يتطلب تقديم منتجات سياحية بأفكار إبداعية جديدة تتناسب مع ذوق تلك الشريحة الهامة وتقديم نمط السياحة الثقافية بأسلوب مشوق ودمجه بغيره من الأنماط السياحية بما يعزز الصورة الذهنية عن المنتج ويزيد من معدلات تكرارية الزيارات من السوق ويرفع متوسط فترة الإقامة بالمقصد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved