بعد لقاء «دي مايو» و «بومبيو» في روما.. هل تدخل واشنطن على خط تسوية الأزمة الليبية؟

آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 8:33 م بتوقيت القاهرة

كتبت_مروة محمد:

في رسالة مفادها أن إيطاليا تود لو عززت واشنطن دورها في الملف الليبي، التقى وزير الخارجية الإيطالية لويجي دي مايو نظيره الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة الإيطالية روما، اليوم، حيث أكد الطرفان أن "الحل السياسي هو المخرج الوحيد" للنزاع الليبي، وأبديا تفاؤلا بإحراز تقدم بشأن مؤتمر دولي حول ليبيا من المقرر عقده في برلين.

وأكد بومبيو خلال زيارته لروما أنه أجرى "مباحثات معمقة حول ليبيا" مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الحكومة جوزيبي كونتي، وكذلك مع نظيره الايطالي لويجي دي مايو.

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي مع دي مايو، إن مقاربتنا "متشابهة جدا وهي خفض مستوى العنف والتوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار واقناع الأطراف كافة في الميدان وخارج ليبيا، بأن الحل السياسي يشكل المخرج الوحيد" للنزاع.

وأضاف بومبيو أن الأمر "مهم لإيطاليا لكن بالدرجة الأولى للشعب الليبي"، مؤكدا أن "العملية السياسية يجب أن تتقدم ونحن واثقون بأن الوصول إلى مثل هذه النتيجة أمر ممكن"، مشيرا إلى مؤتمر من المقرر أن "يعقد في الأسابيع المقبلة" في برلين.

إلى ذلك، أكد بومبيو أن التوصل لوقف إطلاق النار في ليبيا يمثل أولوية مطلقة بالنسبة للولايات المتحدة، وفقا لوكالة "نوفا" الإيطالية.

من جهته، قال دي مايو إن ليبيا كانت في قلب "كافة الاجتماعات في نيويورك" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي"، مضيفا: "اتفقنا على أنه للتوصل إلى وقف اطلاق النار، لا يجب أن تكون هناك دول تحفز هذا الطرف أو ذاك" في ليبيا.

وأضاف دي مايو أن "الضغط المعنوي الذي يمكن أن تمارسه إيطاليا على أطراف النزاع سواء ليبيين أو غير ليبيين" و"الضغط المعنوي لقوة دولية مثل الولايات المتحدة" يشكلان أمرا "بالغ الاهمية".

وعبر دي مايو عن اقتناعه بأنه "في حال تم التحضير بشكل جيد لمؤتمر برلين ليشمل أكبر عدد ممكن من الفاعلين في النزاع، فأنه يمكن إحراز تقدم في العملية السياسية للتوجه إلى بسط الاستقرار في ليبيا"، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي وقت سابق، وصفت الحكومة الايطالية على لسان دي مايو دور واشنطن بـ”الأساسي لتحقيق الاستقرار في ليبيا”.

وحاولت إيطاليا في نوفمبر 2018 المصالحة بين طرفي النزاع الليبي من خلال مؤتمر في باليرمو الإيطالية، ولكن المؤتمر انتهى بشكل صاخب عندما حاول ممثلو تركيا، وهي داعم لحكومة الوفاق الليبية، مغادرة المؤتمر قبل انتهائه.

ومن المنتظر الآن أن يكون هناك مؤتمر دولي كبير بشأن ليبيا في غضون أسابيع قليلة في برلين.

ويعلق صناع القرار السياسي في إيطاليا آمالا على زيارة بومبيو، حيث إن الحكومة الإيطالية الجديدة المؤلفة من حركة خمس نجوم والديمقراطيين أكثر انفتاحًا على التعاون مع الولايات المتحدة من الحكومة السابقة التي انهارت في أغسطس الماضي، وكانت مؤلفة من حركة خمس نجوم وحزب الرابطة بقيادة ماتيو سالفيني، الذي كان أكثر انفتاحا على روسيا.

بدوره، قال موقع "فورميكي" الإيطالي المتخصص في التحليلات إن بومبيو أظهر أن قضية الأزمة الليبية قد عادت إلى الكفاءة الكاملة للمحور الهيكلي بين جهازين أساسيين في واشنطن هما وزارة الخارجية ووزارة الدفاع (البنتاجون)، وذلك من خلال العمل الدبلوماسي المتمثل في السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، وأيضا التزام القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) بمكافحة الإرهاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved