نائب وزير الصحة: مصر الأولي عالميا في الولادات القيصرية بنسبة 72%

آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 11:37 ص بتوقيت القاهرة

منى زيدان

• الألفي: لجنة من الصحة لحوكمة صرف الألبان ودراسة حالة السيدات

شددت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، على أن الاهتمام بالعامين الأولين من عمر الطفل، بدءا من وجوده في رحم الأم، يمثل 85% من صحة الإنسان.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

وأضافت الألفي أن ذلك يتطلب الاهتمام بمبادرة "الألف يوم الذهبية"، بدءا من الحمل وحتى فترة التأسيس للأطفال، من خلال توفير التغذية السليمة لضمان الوصول إلى أجيال صحية قادرة على العطاء لوطنها وأسرتها ومجتمعها.

وأوضحت الألفي، أن الفترة الحالية تشهد اهتماما كبيرا بصحة الإنسان المصري بشكل عام والأجيال الصغيرة التي تمثل أمل المستقبل والحاضر.

وأشارت إلى أن سوء التغذية يؤثر سلبا على تفاعل الطفل مع المجتمع والبيئة المحيطة.

وتابعت قائلة إن مصر اتخذت خطوات جدية في مجال التنمية البشرية وحصلت على المركز 106 من 220، إلا أن هذا المركز لا يزال متأثرًا بسوء التغذية الذي يؤدي إلى التقزم والسمنة، مما ينعكس على مستوى التحصيل الدراسي والتفاعل مع البيئة المحيطة.

وأكدت الألفي أن مصر تشهد معدلات مرتفعة للولادات القيصرية بنسبة 72% من إجمالي عدد الولادات، وهي نسبة كبيرة تؤدي إلى مشاكل كبيرة لدى أطفال الولادة القيصرية، مثل التوحد والتشوهات الخلقية، وتجعل مصر الأولي عالميا في الولادات القيصرية.

ولفتت الألفي إلى أن الولادات القيصرية تؤثر على الساعة الذهبية الأولى للطفل، والتي يحصل عليها 27% فقط من الأطفال.

وذكرت الألفي أن تكلفة الألبان الصناعية للأطفال في مصر كبيرة للغاية بسبب الممارسات الخاطئة لدى الكثير من الأسر.

وأشارت إلى وجود لجنة حوكمة لصرف الألبان تتم بشكل علمي، لدراسة حالة كل سيدة قبل صرف الألبان، وأن هناك دراسة تؤكد أن كل مليون سيدة حالة واحدة فقط لا تستطيع الرضاعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved