احتفالا بانتصارات أكتوبر.. متحف شرم الشيخ يعرض تمثال الملك نختنبو الأول الذي واجه الفرس

آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 11:21 ص بتوقيت القاهرة

رضا الحصري


يعرض متحف شرم الشيخ قطعة أثرية مميزة احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وهى عبارة عن تمثال للملك "نختنبو الأول" الذي على حافظ على سيادة مصر واستقلالها رغم التحديات الكبرى التي كانت تواجه الدولة المصرية في ذلك الوقت.

وقال محمد حسنين، مدير المتحف، إنه جرى اختيار تمثال الملك "نختنبو الأول" ليكون على قائمة العرض المتحفي للمتحف على مدار شهر أكتوبر تزامنًا مع إحياء واحتفال المصريين بذكرى حرب أكتوبر ورفع العلم المصري على سيناء، مشيرًا إلى أن القطعة الأثرية عبارة عن تمثال يرتدي غطاء النمس فوق رأسه يحليه حية الكوبرا، ويرتدي النقبة القصيرة، واضعًا كلتا يديه مقبوضة بجوار جسده، ويوجد على عمود الظهر كتابات هيروغليفية وخراطيشة الملكية.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم، أن الملك "نختنبو الأول" يعد مؤسسًا للأسرة الثلاثين خلال الفترة من 380 حتى 343 قبل الميلاد، والتي تعد آخر أسرة مصرية حكمت مصر قبل الغزو الفارسي الثاني، مشيرًا إلى أن هذه الأسرة برزت في الدفاع عن استقلال مصر ضد القوى الأجنبية، وخاصة ضد الإمبراطورية الفارسية.

وأكد أن فترة حكم الملك "نختنبو الأول" للأسرة الثلاثين من الفترات الحاسمة في تاريخ مصر، كونه قام بمحاولات مستمرة للحفاظ على سيادة واستقلال مصر وسط التحديات الكبرى التي كانت تواجهها، وتميز بقدراته العسكرية والإدارية، وتمكن من أعاد بناء الجيش المصري، وعزز التحصينات العسكرية في مواجهة الفرس.

وأشار إلى أن تاريخ مصر العسكري حافل بالانتصارات العظيمة التي تبرز قوة وتفرد الجيش المصري على مر العصور، و منذ فجر التاريخ كانت مصر تُعرف بقوتها العسكرية وتنظيمها الفائق في إدارة الحروب، وهو ما ساهم في بناء إمبراطورية عظيمة وقوية أثرت في مجرى التاريخ الإنساني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved