مؤتمر أدباء المنيا يطالب بدعم الدولة في اتخاذ المواقف لسلامة أراضيها وحقوقها

آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 7:27 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

أوصى مؤتمر أدباء المنيا، بدعم الدولة في كل موقف تتخذه لسلامة أراضي الدولة وحقوقها، ورفض التطبيع بكل صوره وألوانه، بجانب رفضه الاعتداء الصارخ والممارسات اللاإنسانية للعدو الصهيوني ضد الأهالي في غزة وجنوب لبنان، وجميع الأراضي العربية، والتأكيد على سيادتها، ودعم الإجراءات جميع التي تتخذها الدولة تجاه هذا الشأن.

جاء ذلك خلال توصيات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد، الذي عقد بمقر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، وسط حضور جماهيري لأدباء المنيا.

كما أوصي المؤتمر، بدعم خروج الفعاليات الثقافية من جدران المؤسسات ومكاتب الإدارة إلى الشارع والمدارس والهيئات المختلفة؛ للوصول لأكبر عدد من الاستفادة للمواطن المصري وضرورة نشر الثقافة إلى القرى والنجوع المحرومة من خلال عودة القوافل والفعاليات الثقافية، وإعادة هيكلة اللوائح المالية والإدارية للأدباء بما يتناسب مع الوضع الحالي.

وأكد المؤتمر، في بيان اليوم الأربعاء، ضرورة الانتهاء من قصر ثقافة أبو قرقاص ومسرح قصر ثقافة المنيا، وافتتاحه في أقرب وقت، موجهًا بالانتهاء من إجراءات إنشاء نادي أدب بني مزار، ودعم مشروع النشر في الهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث إنه من أهم المشروعات الثقافية والتنموية ويجب دعمه بما يتناسب من الزخم الإبداعي وإعادته لما كان عليه، وزيادة المخصص المالي للمؤتمرات الإقليمية والفعاليات والأنشطة الثقافية بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار.

فيما أوصى المؤتمر في ختامه، بإعادة النظر في أندية الأدب والعمل علي إعادة هيكلة أندية الأدب وتنقيتها من جديد، وضرورة نشر ثقافة رقمنة الأدب، وعقد ما يلزم من مؤتمرات ولقاءات، في ظل التحول نحو الجمهورية الجديدة، ويدعم وزارة الثقافة في جهودها نحو تحقيق هذا الهدف، فضلًا عن طبع الأعمال الكاملة للشاعر الراحل إسماعيل حلمي، والأديب الراحل علاء سيد عمر، ونشر أبحاث المؤتمر في مجلة إقليم وسط الصعيد الثقافي الأدبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved