محافظ أسوان: وزارتي البيئة والتنمية المحلية تسلمان مدينة إدفو مدفنًا صحيًا بتكلفة 20 مليون جنيه

آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 12:56 م بتوقيت القاهرة

حمادة بعزق

أكد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أن وزارتي البيئة بقيادة الدكتورة ياسمين فؤاد، والتنمية المحلية بقيادة الدكتورة منال عوض، قامتا بتسليم المدفن الصحي بمدينة إدفو بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 20 مليون جنيه.

وأشاد المحافظ بالدور الذي قامت به اللجنة المختصة من وزارات البيئة والتنمية المحلية والدفاع، ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة العربية للتصنيع، والأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري، ومحافظة أسوان، لتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن منظومة المخلفات التي يتم تنفيذها بالمحافظات. كما أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن المدفن يعمل بالطاقة الشمسية لإنارة المباني واستخدام الميزان وباقي احتياجات المدفن من الكهرباء، وذلك في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار المحافظ إلى أن المدفن يقع على مساحة 5 أفدنة، وهو عبارة عن خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح، وتم تأمينها بسور من الدبش وبوابة حديدية، كما يحتوي المدفن على العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن، وغرفة للمولدات تحتوي على عدد 2 مولد كبير، ولوحة توزيع رئيسية، وأعمدة إنارة، وخزانات للمياه، بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي، وخزان وقود، ومغسلة سيارات، فضلاً عن شبكة مواسير لتجميع سائل الرشيح، ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب. كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية، ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب، ويحيط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

وأشارت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إلى أن محافظة أسوان شهدت تنفيذ عدد من المشروعات ودعم احتياجات المحافظة فيما يخص ملف النظافة، موضحة أنه تم توريد معدات المحطة الوسيطة المتحركة بمنطقة العلاقي بأسوان بتكلفة بلغت 15.3 مليون جنيه، كما تم رفع التراكمات التاريخية في منطقة المحمودية بتكلفة بلغت 16 مليون جنيه، وبذلك يبلغ حجم الاستثمارات المقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة أسوان 51.3 مليون جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved