كلينتون يدعو للسلام فى ذكرى اغتيال رابين

آخر تحديث: الإثنين 2 نوفمبر 2015 - 11:08 ص بتوقيت القاهرة

دعا الرئيس الأمريكى الأسبق، بيل كلينتون، الإسرائيليين إلى المضى قدما نحو السلام مع الفلسطينيين، فيما اعتبر الرئيس الحالى، باراك أوباما، أن السلام ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين «ضرورى ومحق وممكن».

وقال كلينتون مخاطبا عشرات آلاف الإسرائيليين الذين تجمعوا فى ميدان «رابين» بمدينة تل ابيب، وسط إسرائيل، أمس، إحياء الذكرى السنوية العشرين لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق، إسحاق رابين: «لقد قدم رابين حياته من أجل أن تعيشوا أنتم بسلام، ماذا يعنى هذا؟ الأمر يعود لكم، ينبغى عليكم جمعا أن تقرروا عندما تغادرون الليلة كيف ستنهون الفصل الأخير من حياة قصة رابين».

وأضاف كلينتون، الذى حضر خصيصا للمشاركة فى هذه المناسبة، «لقد علم رابين أن مخاطر السلام ليست كبيرة كمخاطر الابتعاد عن السلام، إن أولئك الذين أحبوه (رابين) ويحبون بلدكم يتضرعون بأن تتخذوا القرار».
وقال كلينتون، من خلف زجاج واقٍ من الرصاص فى الساحة التى قتل فيها رابين فى نوفمبر 1995، إن «رابين كان يقول سنحارب الإرهاب وكأن ليس هناك مفاوضات وسنتفاوض وكأن ليس هناك إرهاب»، معتبرا أن يوم اغتيال رابين على يد اليمنى الإسرائيلى يجال عامير كان الأصعب فى فترتى رئاسته التى استمرت 8 سنوات.

وكان رابين، وكلينتون، والرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات قد شاركوا فى العام 1993 فى حفل التوقيع على اتفاق «أوسلو» فى حديقة البيت الأبيض والذى كان أول اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
من جهته قال الرئيس الأمريكى أوباما فى رسالة متلفزة موجهة إلى الحشد، إن السلام ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين «ضرورى ومحق وممكن»، مضيفا «السلام ضرورة لأنه الطريق الوحيد لضمان أمن دائم للإسرائيليين والفلسطينيين»، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved