سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: يجب حماية جميع المدنيين دون تفرقة

آخر تحديث: الخميس 2 نوفمبر 2023 - 9:01 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء ووكالات:

قال سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة، كريستيان برجر، إنه يجب حماية المدنيين، سواء فى إسرائيل أو غزة، دون تفرقة، بموجب القانون الدولى الإنسانى، مضيفا: «ولهم الحق فى الحصول على الدعم الإنسانى»، مشيرًا إلى أن التكتل الأوروبى يصنف حماس «منظمة إرهابية».

وثمن برجر، خلال مشاركته اليوم، فى أسبوع القاهرة للمياه، دور مصر فى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وكذلك عبور نحو ٦٠٠ ممن يحملون جوازات سفر أجنبية من غزة إلى مصر فى طريقهم إلى بلادهم، مشيرًا إلى أن عددًا من الأطباء الأجانب فضلوا البقاء فى غزة للمساهمة فى علاج المصابين.

وردًا على سؤال حول نقل مصابين للعلاج فى مصر، قال سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة، إن مستشفيات غزة لم تعد قادرة على العمل كما كانت من قبل، مضيفا: «لذا كان مهمًا نقل الحالات الحرجة للعلاج خارج القطاع».

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبى سلم ٥٤ طنًا من المواد الطبية، إلى الهلال الأحمر المصرى لتسهيل وصولها إلى نظيره الفلسطينى، موضحًا أن هذه الكمية جاءت على طائرة تمولها أوروبا نيابة عن منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر.

وأكد برجر، العمل مع المجتمع الدولى لتسهيل إيصال الوقود إلى غزة لمحطات تحلية المياه، متابعًا: «لدى الاتحاد الأوروبي 4 محطات لتحلية المياه فى غزة والمشكلة الآن فى عدم وجود الوقود لعمل تلك المحطات مما يؤثر على المستشفيات وأيضًا على عمل محطات تحلية المياه ونعمل حاليًا مع المجتمع الدولى لتسهيل إيصال الوقود إلى غزة لمحطات التحلية».

وحول تهجير الفلسطينيين فى غزة قال إن «الرئيس عبدالفتاح السيسى تحدث عن ذلك فى قمة القاهرة للسلام حول رفض ذلك ونحن نحترم موقفه، ولا يوجد أى تساؤل حول مسألة رفض النزوح الجماعى».

وبشأن قلة دخول المساعدات إلى غزة قال برجر إن «هناك اتفاقًا لدخول 100 شاحنة يوميًا إلى غزة وهناك مباحثات مصرية إسرائيلية حول ذلك، وأمس تقريبًا دخلت 60 شاحنة مساعدات ويجب أن تدخل 100 شاحنة كحد أدنى يوميًا، ولكن البضائع التى تدخل يتم نقلها أولًا من  شاحنات مصرية إلى شاحنات تابعة للأمم المتحدة وهو أمر يتطلب وقتا».

وحول أهمية وقف إطلاق النار، أوضح أن «الاتحاد الأوروبى كان واضحًا من أهمية إعطاء فرصة لدخول المساعدات لمن يحتاجونها فى غزة ويجب أن يكون لديهم الفرصة للوصول إلى تلك المساعدات».

كما تحدث برجر عن الاستثمارات الأوروبية فى مصر قائلًا: «إنها مرشحة للزيادة فى الفترة المقبلة»، مشيرًا إلى وجود العديد من مجالات التعاون مع القاهرة، لافتًا إلى مشاركة التكتل فى مؤتمر الاستثمار الذى تعقده مصر العام المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved