هل يؤدي تناول مشروب البابونج أثناء الحمل إلى الإجهاض؟

آخر تحديث: الأحد 2 ديسمبر 2018 - 3:26 م بتوقيت القاهرة

ترجمة - دينا صالح:

إذا كنتِ تعيشين تجربة الحمل لأول مرة، أو سبق لكِ الحمل، فدائمًا ما تحرصين على الانتباه لسلامتك ولصحة جنينك، باتباع نصائح الأطباء في تغذيتك وحركتك خلال شهور الحمل التسعة.

كم تحبين في الصباح تناول كوب من شاي البابونج؟ هل يمكنك الاستمرار في تناول مشروبك المفضل بأمان وأنت حامل؟

تستعرض «الشروق» في التقرير التالي الفوائد الصحية والآثار الجانبية لتناول شاي البابونج، وكيف يمكن أن يؤثر عليكِ أثناء الحمل، وفقا لما ذكره موقع «momjunction» المعني بصحة الأمهات الحوامل.

• ما هو البابونج؟

البابونج أو الـ«Chamomile» هو نبات عشبي ذو رائحة عطرية ذكية وفائدة طبية كبيرة.

تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار.

مادة الكامازولين هي المادة الفعالة الموجودة في نبات البابونج وهي التي تكسبه تأثيره الشافي في التخفيف من الألم أو التشنجات في العضلات، وتخفيف الالتهاب، وتخفيف الألم المرتبط بالحيض الشهري، والتخلص من الأرق والمساعدة على النوم، والقضاء على المشاكل في الجهاز الهضمي.

• هل من الآمن تناول البابونج أثناء الحمل؟

لا توجد بيانات طبية كافية يمكن أن تدعم الاستخدام الآمن لمشروب البابونج أثناء الحمل، وفي نفس الوقت يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية للحامل، لكن يعتبر الأطباء تناول البابونج خلال شهور الحمل غير آمن.

• ما هي الآثار الجانبية لتناول الكاموميل أو البابونج؟

فيما يلي بعض الآثار الجانبية المعروفة المرتبطة باستهلاك شاي البابونج أثناء الحمل:

1- يعتقد العديد من الأطباء أن تناول شاي البابونج أثناء الحمل يمكن أن يزيد من فرص الإجهاض، أو قد يؤدي إلى حدوثه.

2- قد يؤدي تناول البابونج إلى النعاس، لذا تأكدي من عدم تناوله بكميات كبيرة ودائما استشيري طبيبك حول الجرعة الصحيحة، أيضا تجنبي تناوله إذا كنتِ على وشك القيادة أو الخروج من المنزل.

3- من المعروف أن شاي البابونج يحرض على التقيؤ، خاصة إذا كنت تشعرين بالغثيان أو إذا كنتِ تتناولين أدوية قد تحرض على الغثيان أو التقيؤ في الحمل.

4- إذا كنت تعانين من أي نوع من الحساسية المرتبطة بنبات الأقحوان يجب أن تكوني حذرة من استخدام مستخلص نبات البابونج بأي شكل من الأشكال، حتى مع الشاي العشبي.

5- إذا كنت ستختارين الولادة القيصرية، تأكدي من التوقف عن شرب شاي البابونج لمدة أسبوعين على الأقل قبل ذلك، فقد تحتوي مستخلصات البابونج على بعض التفاعلات مع أدوية التخدير التي يتم استخدامها خلال وقت الجراحة، وقد تتسبب في رد فعل سلبي أثناء الولادة.

6- يمكن لأشكال مختلفة من مستخلصات البابونج والمكملات الغذائية أن تتفاعل مع أدوية المهدئات فمن المعروف أن البابونج يتفاعل مع مسكنات الألم، والمهدئات ومختلف الأدوية المهدئة للعدوى أيضًا، لذلك عليك استشارة طبيبك أولا.

7- من المعروف أن البابونج له تأثيرا مشابها لتأثير هرمون الاستروجين، لذلك إذا كنت قد تعرضت لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم، فتحدثي مع طبيبك أولا وتأكد من إمكانية تناول مشروب البابونج.

• ما هي الجرعة الآمنة من البابونج التي يمكنك تناولها وأنتِ حامل؟

لا توجد جرعة قياسية آمنة موصى بها طبياً للاستهلاك أثناء الحمل.

إذا كنت حاملا، من المهم أن تتحدث مع طبيبك عن الجرعة الآمنة لك، وعادة ما ينصح الأطباء بتناول كوب أو كوبين من شاي البابونج أثناء الحمل فقط، لكن أكثر من ذلك قد يؤدي إلى آثار جانبية أخرى.

• ما هي فوائد تناول مشروب البابونج في الحمل؟

هناك بعض الفوائد الطبية لتناول مشروب البابونج في الحالات التالية:

1- يعالج الأرق ونوعية النوم:

شاي البابونج هو الخيار الأكثر شعبية لأولئك الذين يعانون من مشاكل في النوم، ويعتقد أن البابونج يحتوي على خصائص مختلفة تساعد على تهدئة الأعصاب.

2- يعزز مناعتك:

تناول مشروب البابونج يساعد على زيادة مناعتك عن طريق محاربة البكتيريا التي تحاول غزو جسمك، ويعتبر أيضا مفيد في مكافحة البرد العادي والسعال وكذلك الفيروسات التي تسبب تلك العدوى.

3- يساعد على تهدئة التشنجات والآلام:

يمكن شرب الشاي البابونج لمدة أسبوعين تقريبا زيادة مستويات الحمض الأميني المعروف باسم الجليسين في جسمك.

يمكن أن يساعد الجليسين في الحد من الألم في منطقة البطن والتقلص في عضلاتك بشكل فعال، بالإضافة إلى المساعدة على تهدئة أعصابك.

4- يساعد على تهدئة قروح الفم:

يعتقد كثير من الناس أن استخدام شاي البابونج كغسول للفم يمكن أن يساعد في الاعتناء بقروح الفم المؤلمة وغير المريحة في كثير من الأحيان.

تأكدي من التحدث إلى طبيبك أولاً حيث لا توجد معلومات طبية للتأكد من ذلك.

5- الحفاظ على رطوبة جسمك:

يمكن أن يساعد شرب شاي الأعشاب في الحفاظ على رطوبتك، خاصةً عندما تكونين حاملاً.

إنها أيضًا طريقة رائعة لتضمين السوائل في نظامك الغذائي اليومي إذا كنت لا تهتمين دائمًا بشرب الماء فقط طوال الوقت.

6- الحماية من أمراض القلب والسرطان:

شاي الأعشاب يحتوي على مادة البوليفينول التي تعتبر رائعة لحماية قلبك من الأمراض المختلفة. كما أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على خفض مخاطر أنواع مختلفة من السرطان.

في النهاية، نؤكد على أهمية استشارة طبيب المختص أولا قبل تناول مشروب البانونج خلال شهور حملك، وعند السماح لك بذلك لا تقومي بغلي النبات في الماء، لكن تضاف أوراق البابونج المجفف أو كيس شاي البانونج لكوب الماء المغلي بعد رفعه من على النار، وينقع البانونج لمدة تتراوح بين 5 لـ10 دقائق اعتمادًا على مدى قوامه المعتدل المحبب لكِ، وتأكدي من تغطية الكأس بحيث لا تتبخر الرائحة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved