بعد قتلها مسنا بالحجارة.. «القردة الآلهة» بالهند تقتل وتختطف وتسرق البشر

آخر تحديث: الخميس 3 يناير 2019 - 2:01 م بتوقيت القاهرة

إنجي عبدالوهاب

يعبد بعض الهنود القرود ويقيمون لها معابد، بل ويحلقون رؤسهم حدادًا عليها بعد موتها، لكن «معبود» بعض الهنود يلحق الأذى بالبشر ويقوم بجرائم ضدهم كالاختطاف والسرقة أو حتى القتل.

في التقرير التالي، ترصد "الشروق" أبرز حوادث القرود ضد مواطني وسكان الهند، بعد تكرار قتل مجموعة من القرود، مسنا هنديا رميا بالأحجار مطلع الأسبوع الجاري.

قرود يقتلون مسنًا رميًا بالأحجار في الهند

ألقى مجموعة من القرود بالأحجار فوق رأس رجل مسن من أعلى شجرة حتى وفاته، أثناء جمعه قطع الخشب الجاف، في إحدى حدائق في مدينة أوتاه براديش في الهند بحسب موقع أفريكان ستاند.

فصائل تترصد القتل

شهدت الهند حادثًا مماثلًا في أكتوبر الماضي، وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قالت الشرطة المحلية بالهند إن القرود سبق وأن أمطروا بالأحجار رأس دارمبال سينج، الذي يبلغ من العمر 72عامًا، بعدما جمعوها من أعلى أحد أسطح المباني المتهالكة، ليذهبوا بها إلى شجرة يبلغ ارتفاعها نحو 50 مترًا ويلقوها فوق رأسه، ولقى سينج حتفه في وقت لاحق في المستشفى جراء جروح بالغة في الرأس والصدر.

مداهمة وخطف ومطاردة

في منتصف نوفمبر الماضي، لقى رضيع، يبلغ 12 يومًا، حتفه إثر اقتحام قرد لمنزل في مدينة إجرا شمالي الهند وانتزاعه للرضيع من بين يدي أمه التي كانت ترضعه.

وبحسب شبكة "بي بي سي"، فر القرد هاربًا بالطفل وعضه برأسه، وبعد ملاحقة الجيران له ألقى به فوق أحد أسطح المباني المجاورة ليلقى الطفل حتفه متأثرًا بجراحه.

إجرا ونيودلهي الأكثر انتشارًا للقردة القاتلة

بحسب التقديرات، يعيش في الهند 50 مليون قرد، من بينها 10 آلاف في أجرا حيث يقع تاج محل، وتفيد أرقام رسمية بأن الحيوانات عضت 1900 شخص في نيودلهي سنة 2016.

قرود من العالم القديم
أما خبراء الحياة البرية فيرجحون تورط فصيلة «قرود المكاك الريسوسي» في هذه الأعمال العدائية في الهند، وهي إحدى فصائل قرد العالم القديم، وتشتهر باستخدامها ضمن حيوانات التجارب العلمية خاصة في مجال العلوم العصبية الخاصة بحاسة البصر وجهاز الرؤية.

قرد يسرق أغراض ثمينة ليثأر من شاب استفزه
أما منطقة شيمالا العشوائية فشهدت الحادث الأغرب من نوعه على الإطلاق في أبريل 2015، بعدما هاجم قرد شابًا يبلغ 16 عاما وسرق متعلقاته ردًا على استفزاز الشاب للقرد، وبحسب جريدة "دايلي ميل" فإن شيمالا تشتهر بانتشار القرود الشرسة التي تشكل خطورة على البشر، إذ تتسلق المنازل لسرقة الغذاء والأغراض كما تهاجم المارة.

يقدسون القرود لاتصالها بالإله "هانومان"
القرود التي تلحق الأذى بالبشر بالهند تحظى بتقدير بعضهم إذ يخصصون معابد في بعض القرى الهندية، لاعتقادهم بصلتها بالإله "هانومان" الذي يأخذ شكل قرد، وبحسب شبكة "بي بي سي" العربية فإن آلاف من أهل قرية داكاشيا في ولاية مادهيا براديش بوسط الهند، أقاموا مراسم حداد بعد موت أحد قردين كانا يقطنان معبدا بالقرية، إذ حلقوا رؤسهم ولحاهم ثم انتقلت مجموعة منهم إلى بلدة هاريدوار الهندوسية المقدسة لوضع رماد القرد في نهر الجانج المقدس.

نشرة تحذيرية لأعضاء البرلمان
وقبيل الانتخابات البرلمانية، بعثت السلطات الهندية بنشرة بالطرق التي تقيهم من هجمات القردة، حسب خبر نقله موقع "إنديان توداي"، الشهر الماضي.

محاولات لمواجهة الخطر
تلجأ الهند لعدة طرق لمكافحة قرود المكاك، والتي أعلنت مدينة نيودلهي الطواري جراء أخطارها، فقبل عدة أعوام جلبت السلطات الهندية أعدادا كبيرة من قرود اللنجور سوداء الوجه التي تخشاها قرود المكاك للتجول في مناطق حيوية وردعها قبل أن يحظر القانون الهندي ذلك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved