التفاصيل الكاملة لمشاريع المحاور الستة بنيل الصعيد

آخر تحديث: الخميس 3 يناير 2019 - 3:42 م بتوقيت القاهرة

أحمد كساب

أعلن وزير النقل الدكتور هشام عرفات، اليوم الخميس، تفاصيل تنفيذ 6 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر، وهي محاور كلابشة وقوص سمالوط وديروط وعدلي منصور ودراو، موضحًا أن هذه المحاور تتكون من مجموعة من الكباري والأنفاق بالإضافة إلى أعمال الطرق.

وتابع الوزير بأن محور كوبري كلابشة على النيل يقع شمال محافظة أسوان ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 مترًا، وتبلغ تكلفته الإجمالية 655 مليون جنيها، ويشمل عددًا من الأعمال الصناعية تبلغ 10 كباري هي كوبري النيل و9 كباري علوية، بالإضافة إلى 6 أنفاق، ويبدأ عند التقاطع مع الطريق الصحراوي الغربي وينتهي عند التقاطع مع الطريق الزراعي الشرقي "مدخل شرق النيل من الطريق الزراعي الغربي إلى الطريق الزراعي الشرقي بطول 7 كم ومدخل غرب النيل من الطريق الصحراوي الغربي إلى الطريق الزراعي الغربي بطول 16 كم"، ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع الحيوي المهم في 30 يونيو المقبل.

وأوضح أن مشروع محور "نقادة - قوص" يربط شرق محافظة قنا بغربها من خلال كوبري على النيل عند مدينة قوص يبلغ تكلفته الإجمالية 1.200 مليار جنيه، ويمتد الطريق إلى الطريق الصحراوي الشرقي عبر 8 كباري و6 أنفاق لتسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، كما يمتد إلى الطريق الصحراوي الغربي عبر 5 كباري ونفقين بطول إجمالي للمحور 19 كم.

وفيما يتعلق بمحور ديروط على النيل أشار عرفات إلى أنه بدأ العمل في تنفيذ خوازيق النيل بالمجرى الملاحي للمرحلة الأولى من المحور، والتي يبلغ طولها 15.6 كيلو متر وعرضها 21 مترا، وتبلغ تكلفتها الإجمالية 1.700 مليار جنيه.

وأكد أن محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي، ويبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 مترا بتكلفة 1.449 مليار جنيه، ويتكون من كوبري نيل وكوبري سكة حديد وكوبري فوق ترعة الإبراهيمية و29 كوبري علوي و16 نفقا و2 بربخ وأعمال طرق ومداخل بطول 22 كيلومتر.

وأردف وزير النقل أن محور دراو على النيل بمحافظة أسوان يربط بين الطريق الزراعي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي "القاهرة -أسوان"، ويبلغ طوله 18 كم وعرضه 21 مترا بتكلفة 1.356 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يتم أيضا تنفيذ محور عدلي منصور بمحافظة بني سويف بطول 4.5 كم وتكلفة 800 مليون جنيه، وتم تقسيمه إلى 3 قطاعات لسرعة الإنجاز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved