مخاوف من انتشار مواد سامة بعد جنوح سفينة عليها في بحر الشمال

آخر تحديث: الخميس 3 يناير 2019 - 9:33 م بتوقيت القاهرة

بريمن / أمستردام - (د ب أ)

ازدادت المخاوف في كل من ألمانيا وهولندا من انتشار مساحيق سامة، بعد تعرض واحدة من أكبر سفن الشحن في العالم لحادث سقوط جزء كبير من شحنتها قرب جزيرة شيرمونيكوج الهولندية في مياه بحر الشمال.

وذكرت السلطات الهولندية بمقاطعة فريزنلاند اليوم الخميس، أن المعلومات الأولية تفيد بأن عبوة وزنها 25 كيلوجراما من مسحوق مادة البيروكسيدات السامة تسربت إلى مياه البحر، مبينة أنه يجري حاليا تقييم الوضع.

وأضافت السلطات أن الفحوص هي التي ستثبت أي نوع من هذه البيروكسيدات تسرب إلى البحر، ومن ثم يمكن معرفة مدى سمية وخطورة هذه المادة المتسربة.

كانت سفينة الشحن "إم إس سي زو" فقدت حوالي 270 حاوية كانت ضمن حمولتها منها ثلاثة براميل تحتوي على مادة بيروكسيدات العضوية السامة، وفقا لما قالته قوات حرس السواحل الهولندية.

وذكر حرس السواحل أيضا أنه تم اكتشاف أكثر من 20 حاوية على شواطئ جزر حر فاتينمير الهولندية فليلاند، و تيرشيلينج وأميلاند.

وما تزال ألمانيا حتى الآن في مأمن من هذه المواد السامة، حيث قال متحدث باسم قيادة قوات إنقاذ السفن بمدينة كوكسهافن الألمانية بعد ظهر اليوم الخميس: "إنه لم تظهر حتى الآن على السواحل الألمانية حاويات للسفينة المنكوبة"، مضيفا أنه يجب التحذير من لمس أية حاويات تظهر على السواحل أو أية مواد متسربة منها.

كما دعت السلطات الهولندية رواد الشواطئ إلى توخي الحذر، مبينة أن عليهم أن ينأوا بأنفسهم عن المواد المتسربة.

وعجت سواحل الجزيرة الهولندية بمحتويات الحاويات التي فقدت في مياه البحر، ومنها الكثير من المواد البلاستيكية ومواد التغليف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved