بينها الغثيان والصداع.. دراسات ترصد أعراض انسحاب القهوة وأسبابها

آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2023 - 7:35 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

يفكر البعض من وقت لآخر بالتحرر من سيطرة القهوة والتوقف عن شربها؛ لتبدأ هجمة بعض الأعراض القاسية التي تتراوح من الصداع للغثيان والرغبة بالتقيؤ؛ لذلك يوضح خبراء وكذلك دراسات علمية ما وراء تلك الأعراض بغية التعامل السليم معها.

الصداع القوي

وتقول باربرا إسحاقين، من جامعة كيمبردج البريطانية لصحيفة ديلي ميل، إن التوقف عن شرب القهوة يسبب الصداع بعد التوقف بمدة من 12 ساعة ليوم، ويبلغ الصداع ذروته بعد يوم أو يومين من التوقف.

وأوضحت إسحاقين، أن السبب كون القهوة تضغط الأوعية الدموية بالدماغ وهو أمر معتاد، ولكن بالتوقف تعود الأوعية للانبساط وضخ كميات دم كبيرة للدماغ تسبب الصداع.

الشعور بالإرهاق

وذكرت دراسة بدورية بوب ميد، إن سبب شعور الإرهاق المستمر المصاحب للتوقف عن شرب القهوة يرجع لأن القهوة تحجب المواد المسببة للنعاس لذلك تحتشد المواد بكثرة لمقاومة تأثير القهوة وبمجرد التوقف عن القهوة تندفق تلك المواد بقوة زائدة تسبب قدر عال من النعاس.

الشعور بالضيق

وذكرت دراسة بدورية علم النفس الانتقالي، أن سبب الشعور بالمزاج السيئ بعد التوقف عن شرب القهوة يرجع لانخفاض تحفيز الدوبامين والنورابينفرين إذ يسبب الأول تحسن المزاج بينما يعمل الثاني على رفع ضربات القلب ومستويات سكر الدم.

الرغبة بالتقيؤ

وذكرت دراسة بدورية جون هوبكينز، إن السبب في الشعور بالقيء بعد التوقف عن شرب القهوة مع ندرة حدوث ذلك يرجع لتأثير القهوة على انقباض المعدة والذي بغياب القهوة يقع تأثير معاكس له يسبب الغثيان.

ويذكر أن للقهوة فوائد صحية على تقليل العرضة للسرطان والأمراض الهضمية إذ توصي هيئة الصحة الوطنية البريطانية بـ4 أكواب يومية من القهوة وذلك يطرح تساؤلا حول ما إذا كان التوقف عن شرب القهوة يستحق قسوة أعراض الانسحاب المذكورة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved