شركات التمويل العقارى تستقطب عملاء البنوك لتمويل وحداتهم بأسعار فائدة مميزة

آخر تحديث: الأحد 3 فبراير 2019 - 10:37 ص بتوقيت القاهرة

 راضى عبدالبارى:

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن عددا من شركات التمويل العقارى التابعة للبنوك بدأت نهاية الاسبوع الماضى فى مخاطبة عملاء البنوك متوسطى الدخل لتمويل وحداتهم السكنية بعد قرار المركزى بقصر المبادرة على محدودى الدخل فقط.
وقالت مصادر مصرفية لـ«مال واعمال ــ الشروق» إن البنوك بالفعل كانت تدرس العديد من ملفات العملاء متوسطى الدخل وقرار المركزى جعلها تتوقف عن دراسات التمويل وتحويل العملاء إلى شركات التمويل العقارى التابعة لها والتى ما زالت لديها أموال حصلت عليها باسعار فائدة مخفضة من خلال المبادرة ويمكنها تمويل العملاء بها.
ووفقا للمصادر المصرفية فإن العديد من الشركات قامت نهاية الاسبوع الماضى بمخاطبة البنوك للحصول على كشوف بهذه العملاء وتقديم سعر فائدة اقل من المتاح بالبنوك.
وكان البنك المركزى اعلن نهاية الاسبوع الماضى استمرار دعم الفائدة العقارية لعملاء محدودى الدخل فقط فى إطار مبادرة التمويل العقارى التى أطلقها فى عام 2014.
وقال «المركزى» على موقعه الإلكترونى «بالإشارة إلى مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى وفوق متوسطى الدخل الصادرة بتاريخ 19 فبراير 2014 والكتب الدورية اللاحقة لها وآخرها كتابى الصادر بتاريخ 8 أكتوبر 2017، وكذا الاجتماع الذى عُقد بالبنك المركزى مع البنوك المشاركة فيها بتاريخ 28 نوفمبر 2018، وفى ضوء استنفاذ كامل قيمة المبلغ المخصص للمبادرة المشار إليها البالغ 20 مليار جنيه، وحرصا من الدولة على استمرار البرنامج، أود الإحاطة باستمرار المبادرة المذكورة لتمويل محدودى الدخل فقط».
وأكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى الاستمرار فى دعم فائدة التمويل العقارى لفئة محدودى الدخل فقط بعد استهلاك قيمة المبادرة التى أطلقها مطلع عام 2014 بنحو 10 مليارات جنيه، وأضاف إليها شريحة أخرى بنفس القيمة أواخر العام قبل الماضى.
وأضاف: «نظرا لاستنفاد مبلغ المبادرة المعلن قبل ذلك وهو 20 مليار جنيه، ونظرا لأهميته، تقرر الاستمرار فيها بنفس الشروط وذلك لمحدودى الدخل فقط»، مشيرا إلى أن عدد محدودى الدخل الذين حصلوا على قروض من خلال المبادرة بلغ 218 ألف مستفيد، استحوذوا على 95% من إجمالى القيمة.
كان صندوق النقد الدولى، قد أصدر توصيات للبنك المركزى أواخر العام الماضى بإيقاف الممارسات الخاصة ببرامج الإقراض ذات الفائدة المنخفضة، أو تمويلها من الموازنة العامة للدولة، مرجعا ذلك إلى أنها تقوض فعالية السياسة النقدية.

وأجرى البنك المركزى المصرى تعديلات على المبادرة فى شهر يونيو 2017 صنفت فئة محدودى الدخل إلى شريحتين الأولى أصحاب الدخول التى يبلغ حدها الأقصى 2100 جنيه شهريا، وهؤلاء يمكنهم الحصول على قرض تمويل عقارى عبر المبادرة بفائدة مدعمة قدرها 5% متناقصة والثانية حددها مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى بأنهم أصحاب الدخل الشهرى الذى يبلغ قيمته 3500 جنيها للأعزب و4750 جنيها للأسرة، وهؤلاء يمكنهم الحصول على قرض عبر المبادرة بفائدة مدعمة قدرها 7% متناقصة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved