السياحة عن مشروع تبليط هرم منكاورع: ملتزمون بقرار اللجنة وسنتعامل بشفافية

آخر تحديث: السبت 3 فبراير 2024 - 11:22 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار والمتحدث باسم الوزارة، إن اللجنة العلمية التي تقرَّر تشكليها بخصوص المشروع المعروف إعلاميًّا بـ«تجليد / تبليط هرم منكاورع» ستبحث المشروع وتبت في تنفيذه من عدمه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء السبت، أنه في حال قررت اللجنة المضي قدمًا في تنفيذ المشروع سيتم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن ذلك واستعراض تفاصيله.

وأشار إلى أنه لا يوجد وقت محدّد للانتهاء من هذه الخطوة، وأن الأمر يرجع إلى اللجنة والمستندات التي ستعرض عليها، والزيارات الميدانية التي ستجريها، مشدّدًا على أن الوزاراة لا تستعجل اللجنة في هذه الأعمال.

وأكّد متحدث السياحة، أن الوزارة ستتعامل مع هذا الملف بقمة الشفافية.

وكان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد أصدر مرسومًا وزاريًا بإنشاء لجنة علمية برئاسة عالم الآثار الشهير ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، تضم اللجنة العديد من الخبراء المميزين في الهندسة والآثار المصرية وخاصة المتخصصين في الأهرامات من كل من متخصصين مصريين وأجانب من الولايات المتحدة والتشيك وألمانيا.

وتتولى اللجنة، استعراض المشروع المشترك المقترح بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا باليابان، والذي عرض مشروع الترميم المعماري لهرم منكور بهضبة الجيزة.

وبعد الانتهاء من مراجعة المشروع، ستعد اللجنة تقريرًا علميًا مفصلًا عن نتائجها وعملية المراجعة العلمية، وسيتم اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع قابل للتطبيق أم لا، وسيشمل التقرير أيضا جميع الإجراءات والخطوات اللازمة للتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في هذا الشأن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved