القمة العربية الأوروبية تفتح الطريق لعودة التدفقات السياحية لشرم الشيخ

آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2019 - 5:39 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

خبراء ومستثمرو السياحة: نترقب استئناف الرحلات الإنجليزية قريبا
شريف سالم: مدينة «السلام» نجحت فى استضافة أكثر من 30 مؤتمرا دوليا
نورا على: يجب استغلال صورة تيريزا ماى فى التنشيط.. وقمة شرم الشيخ رسالة للعالم

هانى بيتر: المؤتمر العربى الأوروبى أكبر وأقوى رسالة بالتفاف العالم حول مصر

عاطف عبداللطيف: نجاح القمة فرصة قوية للتسويق لسياحة المؤتمرات
يترقب خبراء ومستثمرو السياحة سرعة استئناف حركة السياحة البريطانية الوافدة إلى شرم الشيخ خاصة بعد القمة التاريخية الناجحة التى استضافتها المدينة أخيرا وجمعت بين زعماء العرب وأوروبا، الذين رحب بهم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مدينة السلام، مؤكدا أن شرم الشيخ أصبحت ملتقى عالميا آمنا للجميع.
أكد الخبراء أن معظم المشاركين فى القمة من وفود 50 دولة عربية وأوروبية أشادوا بحالة الأمن والاستقرار بمدينة شرم الشيخ، حتى أن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى تم التقاط أكثر من صورة لها وهى تمارس رياضة البلياردو مع رئيس وزراء إيطاليا ومشاهد أخرى مع رئيسة وزراء ألمانيا إنجيلا ميركل وقادة العالم فى أماكن مفتوحة خلال جولة بالمدينة.
علاوة على مطالبات مجلس العموم البريطانى للحكومة بضرورة رفع الحظر البريطانى عن زيارة شرم الشيخ بعد زيادة مطالب المواطنين الانجليز باستئناف الرحلات إلى شرم الشيخ.. لاسيما أن بريطانيا تعد من أهم الدول المصدرة للسياحة إلى مصر وكانت تحتل المركز الثانى فى أعداد السياحة الوافدة إلى مصر حتى عام 2010 .
وأكد سفير مصر فى لندن طارق عادل ضرورة تضافر الجهود من أجل استئناف الرحلات الجوية البريطانية المباشرة مجددا إلى مطار شرم الشيخ لاسيما فى ضوء الاجراءات الأمنية المطبقة من قبل السلطات المصرية لتأمين جميع المطارات والمنتجعات السياحية فى مصر وأيضا فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه مصر لقطاع السياحة .
وقال المهندس شريف سالم رئيس الشركة الدولية للفنادق ومراكز المؤتمرات والمنتجعات السياحية إن شرم الشيخ نجحت فى استضافة أكثر من 30 مؤتمرا دوليا أعاد لها رونقها واستطاعت هذة المؤتمرات أن تعيد الأسعار التى تستحقها الفنادق فى شرم الشيخ.
قال رئيس الشركة الدولية للفنادق ومراكز المؤتمرات والمنتجعات السياحية إن نجاح انعقاد القمة العربية الاوروبية فتح الطريق لعودة التدفقات السياحية إلى مدينة السلام مثلما كانت فى سنوات الازدهار السياحى ابتداء من 2010 وما قبلها .مؤكدا أن شرم الشيخ لم تفقد بريقها السياحى بل ازداد توهجا بعد الاهتمام غير المسبوق من جميع الاجهزة برفع كفاءة البنية الاساسية بجميع مناطق ومنتجعات شرم الشيخ وإعادة تأهيل الطرق وتجميل المداخل والميادين بالاضافة إلى اهتمام القطاع الخاص السياحى بأعمال الصيانة والتطوير فى جميع المنتجعات السياحية بجانب إعادة تأهيل ورفع كفاءة العنصر البشرى بهدف تحسين الخدمات المقدمة للسائحين.
وطالبت الخبيرة السياحية نورا على رئيس اتحاد الغرف السياحية السابق باستغلال انعقاد قمة بهذا الحجم فى تنشيط السياحة بالخارج. مؤكدة أن انعقاد القمة فى هذه المدينة السياحية فى حد ذاته أكبر دليل على عودة الأمن والاستقرار.
أشارت نورا على إلى أن الصور التى تم التقاطها لتريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا وهى تلعب بلياردو وتتناول الإفطار بصحبة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وعدد من قادة الدول الأوروبية رسالة واضحة للعالم بأن مخاوفهم لا أساس لها، ولا يوجد مبرر واحد لحظر السفر على رعاياهم لزيارة درة السياحة المصرية بشرم الشيخ.
ووصف الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء انعقاد القمة العربية الاوروبية فى شرم الشيخ بأنه حدث تاريخى غير مسبوق يجسد مكانة مصر السياسية على الساحة الدولية ودورها المحورى كنقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبية.
وطالب عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء بضرورة استغلال ما يعقد من مؤتمرات عالمية مثل منتدى الشباب ومنتدى افريقيا 2018 ومعرض ايديكس 2018 بمشاركة 316 شركة من 41 دولةو القمة المصرية الاوروبية فى التسويق لسياحة المؤتمرات والمعارض التى تمثل حجما كبيرا جدا من واردات السياحة للعديد من الدول ويتميز المشاركون بالمؤتمرات بزيادة معدل الانفاق عن السائح الطبيعى بمعدل 4 أضعاف السائح التقليدى تقريبا.
وقال هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة أن شرم الشيخ بشكل خاص ومصر بشكل عام تتمتع باستقرار تام وتجاوزت أحداث الارهاب الفردية. مؤكدا أن المؤتمر العربى الأوروبى يعد أكبر وأقوى رسالة بالتفاف العالم حول مصر فى هذه المرحلة. وأشار إلى أن الفترة الاخيرة تعرضت فيها مدينة السلام ــ شرم الشيخ ــ إلى حالة من الركود السياحى بشكل لايمكن توقعه ووهو ما دفع الجهاز التنفيذى بالمدينة إلى استغلال هذه الحالة فى أعمال التجميل وتطوير خدمات المدينة مثل إنشاء شبكة طرق داخلية على أعلى مستوى من الكفاءة .
أشار إلى أن رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماى خالفت قرار حكوماتها الصادر فى نوفمبر ٢٠١٥ بوقف جميع رحلات الطيران من المطارات البريطانية إلى مطار شرم الشيخ وهبطت بطائرتها إلى شرم الشيخ لحضور فعاليات القمة العربية الاوروبية.. متسائلا هل ستلغى القرار بعد هبوط طائراتها بمطار المدينة وممارستها رياضة البلياردو مع رئيس وزراء إيطاليا فى شرم.. هذا ما نتوقعه خلال الايام القليلة المقبلة خاصة بعد مطالبة أعضاء مجلس العموم البريطانى برفع الحظر عن شرم الشيخ..أوضح بيتر أن كل الدول اللى كانت تفرض حظر سفر على شرم الشيخ مثل المانيا وايطاليا بلجيكا بيلا روسياو غيرهم قامت باصدار قرار بالغاء حظر السفر ولم يتبق سوى روسيا وبريطانيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved