عضو شعبة المستوردين يستنكر حديث التجار عن الخسارة بعد انهيار الدولار: بطلوا فتي

آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2024 - 9:03 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين، إن سعر الدولار في السوق الموازي يتراوح ما بين 40 إلى 42 جنيهًا الآن، متوقعًا أن يعود إلى سعره الحقيقي خلال الأيام المقبلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن الدولار سينخفض لأقل من 40 جنيهًا غدًا أو بعد غد، متوقعًا أنه سيصل إلى السعر المعلن في البنك المركزي.

وأشار إلى أن السعر المعلن الآن من البنك المركزي أعلى من قيمة الدولار الحقيقية، مؤكدًا أن المستوردين يشعرون بحالة من التفاؤل بعد إعلان الدولة عن تدبير العملة في الفترة المقبلة.

وأوضح أن «البنك المركزي يخصص 1.3 مليار دولار للقائمة الأولى من السلع الموجودة في الجمارك للإفراج عنها»، مشيرًا إلى أن البنك بدأ الاتصال بكبار المستوردين لتحديد الاحتياجات والإفراج عنها.

ورأى أن حديث البعض بشأن عدم انخفاض أسعار السلع التي ارتفعت خلال الفترة الماضية بأنه «استغلال للظروف»، معقبًا: «بطلوا فتي، اللي بيقولوا كده ملهمش علاقة بالسوق»، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أن المحتكرين سيضطرون إلى البيع بأسعار أقل بمجرد الإفراج عن البضائع في الجمارك وطرحها في السوق، منوهًا أن الحديث عن خسارة التجار بعد انهيار الدولار «غير منضبط».

وأكمل: «لو التاجر اشترى بضاعة بـ1000 دولار وسعّر على الدولار بـ70 جنيهًا أي الإجمالي 70 ألف جنيه، لو باع البضاعة بـ40 ألفًا، فإن رأس ماله سيظل ثابتًا 1000 دولار؛ لأنه سيشتري الدولار بـ40 جنيهًا الآن».

ونوه أن التجار رفعوا الأسعار بمجرد ارتفاع سعر الدولار، ولذلك من المفترض أن ينعكس الانخفاض على الأسواق، مختتمًا: «الناس اللي بتقعد تفتي وتقول إحنا سعرنا بالغالي بيضحكوا على المواطن، ما أنت اشتريت بالرخيص ورأس مالك منقصش!».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved