النقاد يشيدون بفيلم Dune 2.. وتوقعات بتحقيقه إيرادات ضخمة في شباك التذاكر

آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2024 - 10:07 ص بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

انطلقت عروض فيلم "DUNE 2 / الكثبان الرملية"، في صالات السينما المصرية مع مطلع شهر مارس ونجح في تصدر شباك التذاكر للأفلام الأجنبية بعد مرور 48 ساعة فقط، وعلى المستوى العالمي يحصد الفيلم ردود فعل جماهيرية تظهر في إيراداته المرتفعة وردود فعل نقدية تشيد به بقوة.

وفيلم "Dune: Part Two" إخراج دينيس فيلنوف، وعرض الجزء الأول منه عام 2021، وحقق ما يزيد عن 400 مليون دولار، وهو معالجة سينمائية عن إحدى روايات فرانك هربرت الكلاسيكية.

ويشارك في بطولته تيموثي شالاميت، وزندايا، وفلورنس بوغ، وريبيكا فيرجسون، وخافيير بارديم، وأوستن بتلر، وجوش برولين، وأنيا تايلور جوي، ومن المقرر أن يكون للفيلم جزء ثالث وفقا للنهاية المفتوحة التي اختارها صناعه، حيث يدخل البطل بول أتدريس (أو لسان الغيب كما يلقب في الفيلم) في صراع مع السلاسلات الكبرى الحاكمة بعد انتصاره على قتلتة والده.

- الفيلم يحصد تقييمات مرتفعة على المنصات العالمية

وحصد الفيلم تقييمات مرتفعة على المنصات العالمية، مثل: 10/9 على IMDb، و94% على Rotten Tomatoes، ومنحت الإندبندنت الفيلم 5 نجوم كاملة، ونشرت مقالا بعنوان: "جرئ وحميمي وخطير.. إنه لا يشبه أي فيلم آخر في الوجود".

وقالت الناقدة كلاريس لوغري، في مقالها للإندبندنت، إن الفيلم كان المكافأة النهائية للمقامرة العظيمة لعام 2021، عندما اختار المخرج دينيس فيلنوف تعديل نصف رواية الخيال العلمي التأسيسية لفرانك هربرت، دون ضمان إنتاج جزء ثاني على الإطلاق، وأثبت الفيلم بجزئه الأول أنه جذب انتباه الجمهور، فقد عرض في وقت كان لا يزال تأثير الوباء باقيا والكثير من الجمهور يتوجس الذهاب للسينما، ورغم ذلك حقق إيرادات جيدة.

وأضافت: "ينزع فيلم هربرت فكرة المصير البطولي من خلال فضحها ككذبة بناها الآخرون لأغراض الاستعمار والسيطرة، حيث يصل بول أتريدس -تيموثي شالاميت- إلى كوكب أراكيس الصحراوي بناءً على أوامر والده،؛ ليكتشف أن الناس مغيبين نتاج أجيال من التلاعب الجيني من قبل والدته، الليدي جيسيكا -ريبيكا فيرجسون- وعشيرتها بيني جيسريت من ساحرات الفضاء".

- ديفيد فير: الفيلم ملحمة الخيال العلمي الحقيقية

وقال ديفيد فير عبر منصة "رولينج ستون"، إن الفيلم الذي تبلغ مدته 3 ساعات تقريبًا هو "ملحمة الخيال العلمي الحقيقية" و"أكبر وأكثر جرأة وأفضل من الجزء الأول".

وأشادت مراجعة هوليوود ريبورتر بأداء شالاميت، مشيرة إلى أنه يتخلص من البراءة الصبيانية التي ظهر بها في الجزء الأول لصالح شخصية أكثر قتامة وتعقيدًا في الجزء الثاني.

وفي مراجعة صحيفة "الجارديان"، أُشيد بأسلوب فيلنوف، "من المستحيل تخيل أي شخص يفعل ذلك بشكل أفضل".

وأثنى ناقد الصحيفة بيتر برادشو، على المصور السينمائي جريج فريزر، ومصمم الإنتاج باتريس فيرميت، والملحن هانز زيمر: "إنهم أظهروا لنا عالمًا مخلوقًا بالكامل، عالمًا متميزًا لا لبس فيه الآن، ومن المحتمل أن يتم تقليده كثيرًا".

- الفيلم حقق افتتاحية سينمائية بلغت 32 مليون دولار

وحقق الفيلم افتتاحية سينمائية بلغت 32 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع بالولايات المتحدة الأمريكية، وأوضحت مجلة "variety"، أنها بالفعل أكبر عطلة نهاية أسبوع افتتاحية لعام 2024، متجاوزة إجمالي 28.6 مليون دولار لـ3 أيام من فيلمBob Marley : One Love، والفيلم في نفس الوقت على جهاز البث الخاص بـ"né HBO Max".

ويعد الجزء الثاني، أفضل فيلم كتب عنه نقديا لهذا العام حتى الآن، وأشاد بيتر ديبروج كبير الناقدين السينمائيين في مجلة "فارايتي: بالفيلم، ووصفه بأنه يحمل "رضا لا يمكن أن تقدمه سوى القليل من الأفلام إنها مغامرة هائلة، بالنظر إلى تكلفة الإنتاج على هذا النطاق، إنه يقوي الثقة في السينما".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved