جمال أبو الحسن: البشر أصبحوا يملكون أدوات التدمير الذاتي.. والتطور التكنولوجي قديما كان بطيئا

آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2024 - 12:09 ص بتوقيت القاهرة

محمود عماد

قال الكاتب والمستشار جمال أبو الحسن، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن البشر عاشوا يمارسون مهنة الصيد لمدة 300000 عام، ثم بعدها دخلوا في مرحلة الحضارات الزراعية.

وأضاف أبو الحسن، خلال الندوة التي استضافها اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية برئاسة أحمد المسلماني، اليوم الأحد، أنه عندما يزداد عدد السكان في الدول يزداد عدد المبدعين بها، وتزداد أيضا عدد الأدوات التكنولوجية المتوافرة لديهم.

وأكد أن التطور التكنولوجي كان بطيئا للغاية، وأنه مع كل قفزة تكنولوجية كانت تهدرها الزيادة السكانية، وظل معدل الابتكار بطيئا؛ لأنه لم يكن هنالك سوق أو عائد للابتكار.

وتابع أن قصتنا كبشر هي محاولة تسخير وسيلة جديدة للحصول على الطاقة، مضيفا أنه بالتأكيد بعد ظهور الطفرة الصناعية تغير شكل حياة البشر وزادت الدخول، وانتشر التعليم لأن الصناعة تحتاج للاستثمار في رأس المال البشري.

واختتم قائلا إن هنالك خطوط عريضة لقصتنا كجنس يشري، وهي تتمثل في الذكاء، الطاقة، المعلومات، والمناخ الذي حركنا من مكان لآخر، وأظهر لنا الزراعة، ودفع البشرية لكوارث مرعبة، مؤكدا أنه ليس من المتشائمين بخصوص مستقبل الجنس البشري فقصة البشر مصنوعة من كوارثه التي برع في تحويلها لفرصة لنجاح، مشددا على أن الحضارات تدمر من داخلها، وأن البشر أصبحوا يملكون أدوات تدمير أنفسهم ذاتيا.

وعقب الإعلامي والصحفي ومستشار الرئيس السابق أحمد المسلماني على هذه الجزئية، بأن قلاع البشرية قد تسقط من داخلها عن طريق التدمير الذاتي، وذلك عن طريق السلاح النووي الذي يمكنه تدمير الكوكب.

وأضاف أنه يجب النظر لقضية المناخ بعين الاعتبار لأن بهذه الطريقة لن تصلح الأرض للحياة، وعن قضية الذكاء الاصطناعي قال إن الإنسان إذا هبط إلى المركز الثاني خلف الذكاء الاصطناعي فإن ذلك سيشكل خطرا على وجود الإنسان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved