السعودية ترفع الحظر عن استيراد الجوافة المصرية

آخر تحديث: الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 2:13 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد الأمين ود ب أ

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، اليوم الثلاثاء، رفع الحظر المؤقت المفروض عن استيراد الجوافة المجمدة والمصنّعة المُصدّرة من مصر إلى المملكة، على أن يقتصر الاستيراد من المنشآت المعتمدة لدى الهيئة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، في بيان، أن قرار «الغذاء والدواء» يأتي بناءً على التزام الجهة الرقابية في مصر بالضوابط والاشتراطات الخاصة بتصدير الخضار والفاكهة المصنّعة إلى المملكة، واعتماد الهيئة منشآت تصدير الخضار والفاكهة المصنّعة من مصر.

وكان أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، قال في تصريحات سابقة لـ«الشروق»، إن السعودية وافقت خلال الزيارة الأخيرة للمملكة، على رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة، على أن يتم في وقت لاحق إلغاؤه على الجوافة، مضيفا أن تنفيذ هذا القرار ينتظر إقرار وزير الزراعة السعودي.

وكانت اللجنة الفنية المنوطة بدراسة الملف في المملكة، والمقدم من الوفد المصرى، قد وافقت على رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفراولة والفلفل.

وأضاف «العطار»، أن بعد نجاح تنفيذ دخول السلعتين «الفرولة والفلفل» إلى السعودية، ستلحقهما الجوافة، والتي حظرتها المملكة هذا العام، ولكن لم تصدر أي قرارات من المملكة بشأن تنفيذ قرار رفع الحظر على السلعتين.

وزار «العطار»، السعودية مطلع الشهر الماضي برفقة عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، للتفاوض مع الجهات السعودية المعنية بخصوص رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة والجوافة.

وقال في تصريحات صحفية سابقة إنه تم الاتفاق مع سلطات الحجر الزراعي السعودي خلال الزيارة التي استغرقت يومين، على إلغاء الحظر المؤقت لصادرات الفراولة والفلفل المصري، بعد اطلاعهم على المنظومة المصرية الجديدة لفحص الصادرات، ووفقا للاشتراطات الأوروبية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات «ومعايير منظمة الكودكس».

وكانت السلطات السعودية قد حظرت في ديسمبر الماضي استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر مؤقتا، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا، حسب تصريح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية في المملكة حمد البطشان، وفي يناير حظرت المملكة أيضا استيراد الجوافة المصنعة والمجمدة.

وكانت السلطات السعودية حظرت خلال يونيو 2017 دخول الفراولة المصرية بسبب زيادة المبيدات المستخدمة فيها، وقبل هذا القرار وخلال ديسمبر 2016 حظرت دخول ثمار الفلفل لنفس السبب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved