التصديري للصناعات الكيماوية: 12 شركة مصرية تشارك في معرض «كيه دسلدورف» بألمانيا أكتوبر المقبل

آخر تحديث: الأربعاء 3 أبريل 2019 - 3:24 م بتوقيت القاهرة

القاهرة- أ ش أ

صرح المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بأنه من المقرر أن تشارك 12 شركة مصرية في معرض "كيه دوسلدورف" للبلاستيك والمطاط بمدينة (دوسلدورف) غرب ألمانيا خلال الفترة من 16 إلى 23 أكتوبر المقبل.

وقال أبو المكارم - في كلمة له خلال فعالية نظمتها الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء، للتعريف بالدورة الـ21 للمعرض - "إن مصر تحتل المرتبة 42 في قائمة الدول المصدرة للبلاستيك، حيث تضم 4890 مصنعا، ويصل حجم الاستثمار في القطاع إلى 7.2 مليار دولار، وحجم الإنتاج إلى 198 مليار دولار، فيما يصل حجم الاستهلاك إلى 9.35 مليار دولار، ومستوى زيادة الطلب سنويا على المنتجات البلاستيكية إلى 9.7%".

وأضاف أن صادرات قطاع الصناعات البلاستيكية والبتروكيماويات وصل إلى 1.656 مليار دولار أي ما يعادل حوالي 29 مليار جنيه، موضحا أن مصر تحتل المرتبة 38 عالميا في حجم الواردات، حيث وصلت إلى 3.2 مليار دولار، كما سجل قطاع الكيماويات نموا بنحو 20% خلال 2018.

ومن جهته، قال الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات "إن قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 سمح بخلق فائض من العملة الأجنبية ما أعطى المصنعين مجالا لتطوير أعمالهم في ظل الإمكانات الكبيرة التي تملكها السوق المصرية للنمو، أهمها العمالة الشابة".

وأضاف أن الحكومة أعدت خطة للسنوات العشرين المقبلة، تتضمن استثمار 22 مليار دولار لتطوير صناعة ‏البتروكيماويات، إذ يمثل قطاع صناعات البلاستيك والبتروكيماويات حوالي 15% من الإنتاج الصناعي بالبلاد، منوها بأن الصناعة هي القاطرة التي يجب العمل على تنميتها لتؤدي دورها في دفع عجلة النمو الاقتصادي".

ومن جانبه، قال أيمن نافع نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة "إن الدورة القادمة للمعرض أكتوبر المقبل تشهد مشاركة 3293 عارضا من 61 دولة، منهم 1040 من ألمانيا، و2253 من الخارج، موضحا أن المعرض يقام على مساحة 173 ألفا و25م2 وتصل نسبة المشاركة فيه إلى 71%".

وأضاف أن محاور المعرض ستدور حول المواد الخام والمساعدة والمنتجات نصف المصنعة وأجزاء التقنية، فضلا عن عرض أحدث الماكينات والتجهيزات لصناعة البلاستيك والمطاط، منوها بأن النجاح السنوي الذي يشهده المعرض يؤكد على النمو المستمر في صناعة البلاستيك العالمية، حيث زادت نسبة الاستهلاك للبلاستيك والمطاط كمواد تشغيل بمتوسط 8.5% سنويا في الفترة ما بين عام 1950 إلى عام 2017.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved