«س و ج» كل ماتريد معرفته على المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي

آخر تحديث: الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:48 ص بتوقيت القاهرة

محمد رزق

تستضيف مصر المنتدى العالمي الأول للتعليم العالي والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار سعي الدولة بالاهتمام بالبحث العلمي ودور التعليم في المجتمع، وتسليط الضوء على المجتمعات العمرانية الجديدة التي تُعد طفرة في التقدم العمراني.

وتقدم "الشروق" خلال السطور القادمة كل ما تريد معرفته عن المنتدى العالمي الذي تستضيفه مصر:

* أين ومتى سيقام المنتدى العالمي؟
يقام المنتدى في الفترة بين 4 إلى 6 أبريل، ويُعقد في فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويأتي تحت شعار "بين الحاضر والمستقبل".

* من هم المشاركين في المنتدى؟
يشارك في فعاليات المنتدى مايقرب من 2000 شخصية، بينهم كبار المسؤولين والعلماء والخبراء والمهتمين بالتعليم الجامعى والبحث العلمى والابتكار، فضلا عن 300 شخصية أجنبية من كبار العلماء ورؤساء الجامعات الدولية ونواب وزراء التعليم وخبراء التعليم من 55 دولة، ويحضر أيضًا ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المهتمة بالتعليم العالي والبحث العلمي.

* ماهى أهداف المنتدى العالمي؟
يهدف المنتدى لخلق منصة دولية لتناول حاضر ومستقبل التعليم العالى والبحث العلمى والابتكار وذلك من خلال مناقشات حوارية تتناول عددًا من القضايا المطروحة عالميًا لتحقيق تبادل الخبرات والتجارب العالمية في مجالات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

* ماهى أجندة المنتدى؟
يناقش المنتدى الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا البازغة وتدويل التعليم والاقتصاد القائم على المعرفة ودور التعليم العالي والبحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة، فضلا عن عدد من القضايا المهمة مثل تعظيم عائد الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وسيناقش المنتدى أيضًا التحديات التي يواجهها التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى الدولي في ظل التحول الرقمي في العالم، وسيتم خلال المنتدى طرح موضوعات الذكاء الاصطناعي وتأهيل الخريجين لسوق العمل الجديدة، وتحقيق الجودة في التعليم العالي، والارتقاء بوضع الجامعات المصرية في التصنيف الدولي.

* ماذا سيتم على هامش المنتدى؟
يأتي على هامش المنتدى تنظيم معرض يشارك فيه 85 عارضًا من الجامعات "المصرية الحكومية والخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية في مصر والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية"، ويشترك فيه المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالتعليم العالى والبحث العلمى والابتكار حول العالم.

* ماهى مكونات المعرض؟
يتضمن المعرض عدد من الأقسام أو الأجنحة، منها جناحًا للجامعات الحكومية، جناحًا للجامعات الخاصة، جناحًا للجامعات الأهلية الجديدة، جناحًا لأفرع الجامعات الأجنبية في مصر، جناحًا للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، جناحًا للجهات الداعمة، جناحًا للمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالتعليم، جناحًا لعدد من الوزارات.

* هل سيتمكن الغير مشاركين في المنتدى حضور المعرض؟
تقرر أن يفتتح المعرض أبوابه أمام أولياء الأمور وطلاب المرحلة الثانوية، يومى الجمعة والسبت 5 و6 أبريل، القادمين للزيارة.

* عدد الحاضرين من الشباب الجامعي في مصر؟
يشارك خلال أيام المنتدى الثلاثة أكثر من 2000 شاب وفتاة من مختلف المحافظات والجامعات يوميًا، للاستفادة من الخبرات والتجارب المقدمة من قبل رواد الأعمال ومديري الشركات العالمية وأصحاب الكفاءات في التخصصات المختلفة.

* كيف سيتم الاهتمام بالشباب خلال المنتدى؟
أعلنت الهيئة المنظمة للمنتدى عن تنظيم منصة حوار للشباب"Youth Talk Dome"، لتفعيل دور الشباب في الحوار وتبادل الرؤى، وأهمية مشاركته في تحقيق خطط التنمية المستدامة 2030.

* من هي الشخصيات الحاضرة للمنصة؟
سيشارك في منصة الشباب أكثر من 50 متحدثًا وأكثر من 30 رائد أعمال في مختلف المجالات، وعدد من المستثمرين وكبار المسؤولين وممثلي كبرى الشركات العالمية.

* ماهى الموضوعات التي سيتم نقاشها في المنصة؟
سيتم خلال منصة الشباب مناقشة عدد من الموضوعات والمهارات الضرورية لسوق العمل ومتطلباته الحديثة، منها المتعلقة بالإرشاد الوظيفي، التدريب وبناء العلاقات، تمكين الشباب، بناء القدرات، تطوير المهارات القيادية، ريادة الأعمال، كيفية التغلب على التحديات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved