محافظ أسوان يلتقي بوفد الوكالة السويسرية للتنمية لبحث تطورات مشروع مياه الشرب

آخر تحديث: الإثنين 3 أبريل 2023 - 6:52 م بتوقيت القاهرة

حمادة بعزق

التقى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بوفد الوكالة السويسرية للتنمية برئاسة ميخال هرارى نائب رئيس الوكالة، والدكتور أندرياس زيست مدير البرنامج.

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ، والمهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام، وأيضاً العميد ياسر عبد الشافي السكرتير العام المساعد، بجانب مديحة عفيفى مدير مشروع برنامج إدارة مياه الشرب بصعيد مصر PWMP ، وكذا العميد يحيى عبد الرشيد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

ويستهدف مشروع برنامج إدارة مياه الشرب بصعيد مصر الذي تصل تكلفته لأكثر من 9.3 مليون فرنك سويسري، تنفيذ مشروع تحسين مياه الشرب بمناطق السيل الريفي، والسيل الجديد، وعزب كيما، والذي سيخدم حوالي 50 ألف نسمة.

وأكد اللواء أشرف عطية، أن هذا المشروع الحيوي والذي سيلبي احتياجات أهالي شرق مدينة أسوان من مياه الشرب النقية، ويقضى على معاناة ومشاكل متراكمة منذ سنوات عديدة في ظل وقوع هذه التجمعات السكنية على مرتفعات جبلية وتضاريس صعبة لمد شبكات المياه.

وطالب بأهمية التنسيق المسبق مع الجهات المنفذة للمشروعات الجارية داخل مناطق شرق المدينة، ومنها مشروع رصف وإعادة رفع كفاءة طريقي كيما والسماد بطول 8 كم، وأيضاً مشروع تغطية مصرف السيل بطول 2530 مترا، لضمان عدم وجود أي تعارضات أثناء التنفيذ، بجانب الرجوع للدراسة العلمية الخاصة بإرتفاع منسوب المياه الجوفية لتحديد نوعية المواسير المستخدمة، والأعماق المطلوبة لتركيبها.

وأشار إلى أنه سيتم استكمال مشروع الصرف الصحي الممتد بداية من السيل، وحتى الجوزيرة بتكلفة تقديرية 65 مليون جنيه، وذلك بعد إنهاء حوالى 80% من شبكات الانحدار وخطوط الطرد.

فيما سيتم إنشاء محطة الرفع بطاقة 46 ألف م3/يوم لتصل إلى 70 ألف م3/يوم مستقبلياً، مشيداً بالتعاون البناء والمثمر من الجانب السويسري فى توجيه منح الوكالة السويسرية للتنمية الدولية لمشروعات هادفة َتنموية تحقق التنمية المستدامة.

كما أن المشروع سيتم تشغيله بتكنولوجيا حديثة ومتقدمة، فضلاً عن تنفيذ مكوني الحوكمة ورفع قدرات العاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، وكذا تكثيف التوعية لتحقيق المشاركة المجتمعية الجادة.

وشهد الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للمرحلة الثانية مناقشة الأدوار والمسئوليات والمتابعة الدقيقة بداية من التصميات، ثم مراحل التنفيذ، لحين الانتهاء من المشروع فى ديسمبر 2025، بالإضافة إلى استعراض الإنجازات التي تمت في المراحل السابقة والدروس المستفادة منها، والتي تم تنفيذها بمنطقة الناصرية فى الفترة من 2012 إلى 2016 والذى خدم حوالى 35 ألف نسمة، ثم تنفيذ المشروع بمناطق خور عواضة والخطارية والأمبركاب لخدمة 65 ألف نسمة ضمن مكون البنية التحتية للمشروع السويسري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved