«ترامب» لـ«عباس»: سنحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

آخر تحديث: الأربعاء 3 مايو 2017 - 11:31 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - د ب ا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء إنه يريد التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف ترامب فى مؤتمر صحفي مشترك مع عباس في البيت الابيض "نحن نريد إقامة سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.. سنفعل ذلك".

وقال ترامب مخاطبا عباس إنه يرى "فرصة جيدة جدا وأعتقد أنك تشعر بنفس الطريقة".

وأعرب عباس عن تفاؤله بإمكانية تحريك جهود السلام المتوقفة.

وقال عباس مخاطبا ترامب "نعتقد أننا قادرون على تحقيق نجاح في جهودنا لأن لديكم العزم على أن تؤتي ثمارها".

وأشار عباس إلى ضرورة حل قضايا اللاجئين الفلسطينيين والسجناء وندد بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأكد عباس أن "خيارنا الاستراتيجي الوحيد، هو تحقيق مبدأ حل الدولتين، فلسطين على حدود 67 بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام واستقرار، مع دولة اسرائيل".

وأضاف أن "تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين يعطي دفعة قوية لتحقيق مبادرة السلام العربية ويعزز التحالف الاقليمي والدولي لمحاربة وهزيمة التطرف والارهاب".

وأكد عباس أن جميع قضايا الوضع النهائي قابلة للحل بما يشمل اللاجئين والأسرى، وذلك استنادا للقانون الدولي والشرعية الدولية والمرجعيات المحددة، وقد نصت الاتفاقات السابقة على عدم اتخاذ اية خطوات احادية من شأنها استباق نتائج مفاوضات الوضع الدائم.

وقال :" آن الأوان أن تنهي إسرائيل احتلالها لأرضنا وشعبنا بعد 50 عاما من الاحتلال، نحن الشعب الوحيد الذي بقي في هذا العالم تحت الاحتلال، لذلك نريد أن نحصل على حريتنا وكرامتنا وعلى حقنا في تقرير المصير، وأن تعترف إسرائيل بدولة فلسطين كما نعترف نحن بدولة إسرائيل".

وأحدث ترامب ضجة في فبراير الماضي عندما تخلى عن سياسة الولايات المتحدة القائمة منذ فترة طويلة والداعية الى حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين، قائلا إنه سيقبل أي تسوية سلمية تشمل بدائل حل الدولتين.
وقد أدلى ترامب بهذا التصريح خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو الذى قام بزيارته الاولى للبيت الابيض في 15 فبراير الماضي بعد تولي الرئيس الأمريكي لمهام منصبه.

وأعرب مسؤولون فلسطينيون عن قلقهم ازاء تصريحات ترامب بأن الولايات المتحدة ستنقل سفارتها من تل ابيب إلى القدس وهى خطوة تعتبر استفزازية لان المدينة التي يطالب بها الجانبان، تعتبر منذ فترة طويلة قضية هامة في مفاوضات السلام.

ولم يذكر ترامب في تصريحاته اليوم حل الدولتين، او نوع الاتفاق الذى يود أن يحققه، مؤكدا أن الامر يرجع الى الاطراف، في حين ترغب الولايات المتحدة في القيام بدور "الوسيط".

وقال ترامب إن " أي اتفاق لا يمكن أن تفرضه الولايات المتحدة او أى دولة اخرى .. يتعين على الفلسطينيين والاسرائيليين العمل معا للتوصل الى اتفاق يسمح للشعبين بالعيش والعبادة والازدهار في سلام".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved