مصدر بـ«التعليم العالي»: قانون الجامعات الأجنبية يخص المقامة بالعاصمة الإدارية

آخر تحديث: الخميس 3 مايو 2018 - 1:45 م بتوقيت القاهرة

كتب- هاني النقراشي:

قال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن قانون إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر، والذي وافق عليه مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، يسري على الجامعات التي تنشأ في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين والجلالة وكل جامعة لا يحصل خريجها على شهادة مصرية.

وأوضح المصدر، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أن كل ما هو موجود على أرض مصرية من جامعات خاصة وأهلية يخضع لقانون الجامعات الخاصة والأهلية وليس قانون أفرع الجامعات الأجنبية، قائلا: «الجامعات الخاصة الموجودة حاليا في مصر ليست أفرع لجامعات أجنبية، ولكنها تتعاون معها فقط، لكن جامعات العاصمة الإدارية هي أفرع للجامعات الأجنبية الأم، وتنفذ شروط قبولها والمناهج والشهادة نفسها».

وأضاف، أن أفرع الجامعات الأجنبية تمنح الطلاب فرصة كبيرة لأنها توفر السفر للدراسة بالخارج للطلاب المصريين، وكذلك توفير الدراسة للطلاب الموجودين بالمنطقة العربية والإفريقية من خلال الإلتحاق بهذه الجامعات في مصر وبتكلفة أقل.

وأشار إلى أن الجامعة الأمريكية في القاهرة لا تخضع لأي قانون مصري، ولكن تخضع لإتفاقية مع الدولة المصرية تحكم طريقة عملها وليس لها علاقة بقانون إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية، لافتا إلى أن هناك جامعة تسمى «كيوبرلين» بمنطقة الجونة، ستخضع لقانون أفرع الجامعات الأجنبية، وستوفق أوضاعها الآن وفقا للقانون الجديد.

ومن جانبه، قال الدكتور مجدي القاضي رئيس الجامعة الكندية والمسئول عن أفرع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية، إن هناك جامعتين جاهزتين للدراسة في سبتمبر القادم هما «ميموريال»، و«برنس إدوارد»، مضيفا أنه سيتم فتح باب القبول للطلاب فور الموافقة على القانون في البرلمان وتصديق رئيس الجمهورية عليه.

وأشار «القاضي»، في تصريح خاص لـ«الشروق»، إلى أن الطلاب سيتقدموا للجامعتين «أون لاين» على موقع الجامعة الأم بكندا والدراسة ستكون في فرع العاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم الانتهاء من إنشاء 4 جامعات أخرى خلال عامين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved