أبو الغيط: الرئيس السيسي نجح في تعديل بنود اتفاقية السلام بشأن انتشار الجنود المصريين على سيناء

آخر تحديث: الأربعاء 3 مايو 2023 - 1:45 ص بتوقيت القاهرة

شيماء رزق

قال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق مناحم بيجن، طلب من الرئيس الراحل أنور السادات تغيير الحدود مع مصر.

وأوضح خلال حواره ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن الرئيس السادات رفض بشدة تغيير الحدود، وأبلغ مناحم بيجن أن الحدود المصرية عمرها ألفي عام وسوف تستمر بهذا الشكل دون أي تغيير.

وأشار إلى أن اتفاقية السلام وضعت حدود على استخدامات القوات المسلحة على أرض سيناء، مُبينًا أنه لم يكن هناك ثقة بين مصر وإسرائيل في أعقاب حرب أكتوبر 73، وإسرائيل كانت تريد الإبقاء على الأرض في العريش.

وأردف أن إسرائيل كانت تريد إبقاء 3 قواعد جوية رئيسية في سيناء تحت دعوى حماية إسرائيل، وإتاحة طرق داخلية بين إسرائيل وسيناء، ولكن تم تصفية كل ذلك وإنهائه ورفضت مصر بشكل قاطع.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في تعديل بنود اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل بشأن انتشار الجنود المصريين في سيناء، وذلك بفعل التنظيمات الإرهابية التي شكلت تهديد مباشر للأمن القومي المصري، مؤكدًا نجاح مصر في القضاء على هذه التنظيمات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved