تأييد حبس مدير حملة أحمد طنطاوي سنة مع الشغل في قضية التوكيلات الشعبية

آخر تحديث: الإثنين 3 يونيو 2024 - 12:39 م بتوقيت القاهرة

محمود عبد السلام

قضت محكمة جنح مستأنف المطرية، برفض المعارضة الاستئنافية المقدمة من محمد أبو الديار منسق الحملة الانتخابية للبرلماني السابق أحمد طنطاوي مرشح انتخابات رئاسة الجمهورية الذي لم يستوف شروط التقديم، على حكم حبسه سنة مع الشغل في القضية المعروفة بـ"تزوير توكيلات انتخابات الرئاسة".

وتحفظ الأمن على أبو الديار الذي حضر جلسة اليوم، قبل أن تؤيد المحكمة الحكم الصادر ضده بالحبس سنة مع الشغل في القضية.

وفي 27 مايو الماضي، قضت محكمة جنح مستأنف المطرية، بتأييد حكم أول درجة الصادر ضد طنطاوي ومدير حملته محمد أبو الديار و21 متهما آخرين من أعضاء الحملة الانتخابية، بالحبس سنة مع الشغل.

وجاء الحكم حضوريًا بحق طنطاوي -الذي حضر الجلسة مخلى سبيله تم تحفظ الأمن عليه- و21 متهما محبوسًا، بينما جاء غيابيًا بحق أبو الديار الذي تغيب عن جلسة الاستئناف، ثم ألقي القبض عليه وتقدم بمعارضة استئنافية على الحكم وأخلي سبيله.

وبعد صدور حكم اليوم ضد أبو الديار أصبحت العقوبة بحقه نهائية وواجبة النفاذ، كباقي المتهمين، وليس أمامهم سوى الطعن عليه أمام محكمة النقض.


- حكم أول درجة

وفي فبراير 2024، كانت محكمة جنح المطرية (أول درجة) قضت بمعاقبة الطنطاوي ومنسق حملته الانتخابية بالحبس لمدة سنة مع الشغل وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ حتى الاستئناف على الحكم، كما قضت المحكمة بمعاقبة 21 شخصا من أعضاء حملته محبوسين سنة مع الشغل، وتضمن الحكم حرمان الطنطاوي من الترشح للانتخابات النيابية مدة خمس سنوات.

وأحالت النيابة طنطاوي وعددا من أعضاء حملته لمحكمة الجنح في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية، استنادًا إلى المادة 65 من قانون مباشرة الحقوق السياسية.

ونصت المادة على الجريمة الموجهة للمتهمين وهي: "طبع أو تداول بأية وسيلة بطاقة إبداء الرأي أو الأوراق المستخدمة في العملية الانتخابية دون إذن من السلطة المختصة".

وحددت المادة عقوبة تلك الجريمة بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فيما نصت المادة على أن يُعاقب المترشح المستفيد من الجريمة، بذات عقوبة الفاعل الأصلي إذا تبين علمه وموافقته على ارتكابها.


- تفاصيل الواقعة

وفي 9 أكتوبر 2023، أعلنت وزارة الداخلية القبض على عدد من الأشخاص بنطاق محافظات والإسكندرية والجيزة والفيوم والسويس، أثناء قيامهم بتحرير توكيلات مزورة لصالح أحد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية.

وأضافت الداخلية أن المضبوطين وضعوا توقيعات على التوكيلات للإدعاء بأنها صادرة عن مكاتب الشهر العقارى.

وذكرت أنه عثر بحوزة المتهمين على 596 نسخة من التوكيلات المزورة (خالية البيانات)، كما أمكن تحديد وضبط صاحب المطبعة التى قامت بطباعة التوكيلات المزورة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved