وزير الاتصالات: نستهدف زيادة الخدمات على منصة مصر الرقمية إلى 200 خدمة بنهاية العام

آخر تحديث: الإثنين 3 يونيو 2024 - 11:37 م بتوقيت القاهرة

- أبو الغيط يطلق الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني.. ويشدد على حماية البيانات من مخاطر الجريمة السيبرانية

 

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكومة تسيير الأعمال، أن قضايا الأمن السيبرانى أصبحت مكونا أساسيا فى منظومة الأمن القومى لكافة الدول.

وذكر أن منصة مصر الرقمية تقدم حاليا أكثر من 170 خدمة حكومية رقمية ومن المستهدف الوصول بنهاية هذا العام إلى 200 خدمة، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لزيادة الخدمات الحكومية المرقمنة وتقديمها للمواطنين على نحو ميسر ومحوكم يقترن معها إدراك بالأخطار السيبرانية ومن هذا المنطلق تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبرانى من خلال المجلس الأعلى للأمن السيبرانى.

وأشار إلى أن تزايد اعتماد الدول على المنظومات الرقمية والنظم المؤتمتة يقترن معه تعاظم فى أخطار الهجمات السيبرانية؛ منوها إلى أن العالم يشهد زيادة فى معدلات الهجمات السيبرانية والتى تتسم أيضا بالتعقيد والتنوع.

وأضاف طلعت أن التقارير الدولية تشير إلى أن المؤسسات حول العالم تتعرض لهجمات برمجيات الفدية بمعدل متوسط يصل إلى هجمة كل 11 ثانية، كما قدرت التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية بنحو 8.4 تريليون دولار فى عام 2022، ومن المتوقع بحلول عام 2026 أن تتجاوز التكاليف السنوية للجرائم السيبرانية 20 تريليون دولار.

في السياق ذاته، أطلق السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني التي أعدتها المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (الإيكتوا) وأقرها مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.

جاء ذلك خلال انطلاق فاعليات مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec’24 في نسخته الثالثة والذي يعقد تحت شعار “تأمين المستقبل” Securing the Future ويستمر حتى غد الثلاثاء وينظمه كل من شركة ميركوري كومينيكشنز والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،وسط مشاركة دولية بارزة وحضور حكومي رفيع المستوى وتمثيل عربي ومحلي مٌشرف.

وأوضح أبو الغيط أنه من أجل تدعيم المنظومة العربية بجهاز متخصص لحوكمة الأمن السيبراني فقد وافقت القمة العربية الأخيرة على المبادرة السعودية لإنشاء مجلس وزاري عربي للأمن السيبراني تدعمه أمانة فنية دائمة مقرها الرياض.

وتوقع أن يصبح المجلس إضافة استثنائية للمنظومة العربية لتعزيز الأمن السيبراني، عبر دعم التنسيق بين الحكومات العربية في هذا المجال، وتوفير الإمكانيات لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved