«عبد العال» يشكل لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة

آخر تحديث: الثلاثاء 3 يوليه 2018 - 1:01 م بتوقيت القاهرة

كتبت- صفاء عصام الدين

قرر علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تشكيل لجنة خاصة برئاسة السيد محمود الشريف، وكيل أول المجلس؛ لدراسة برنامج الحكومة وفقا للمادة 126 مكن اللائحة الدخلية لمجلس النواب.

وأوضح «عبد العال»، في قراره الذي تلاه عقب انتهاء رئيس الوزراء من إلقاء البيان أن يحل محل «الشريف»، في حال غيابه النائب سليمان وهدان، وتشمل عضوية اللجنة ممثلين عن الهيئات البرلمانية وهم النواب محمد زكي السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، وأيمن أبو العلا، ممثلا عن حزب المصريين الأحرار، والنائب عاطف عبد الحميد عن حزب مستقبل وطن، وبهاء أبو شقة عن حزب الوفد، ومحمد حسام عن حماة وطن، ومحمد صلاح أبو هميلة عن حزب الشعب الجمهوري، وأحمد حلمي الشريف عن حزب المؤتمر، وأحمد خليل عن حزب النور، وهالة أبو السعد عن حزب المحافظين، ومحمد حساسين عن حزب السلام الديمقراطي، ومحمد بدراوي عن الحركة الوطنية، وألفت كامل عن حزب مصر الحديثة، وصلاح حسب الله عن حزب الحرية.

كما تشهد عضوية اللجنة النواب: محمد كمال مرعي، وعبد المنعم العليمي، وكمال أحمد، ولطفي محمد شحاتة، أحمد فؤاد أباظة، يسري المغازي، محمد علي يوسف، وأحمد رسلان، وإيهاب الطماوي.

وقال «عبد العال»: «على اللجنة الانتهاء من دراسة برنامج الحكومة وإعداد تقرير خلال 10 أيام على الأكثر تمهيدا لعرضه على المجلس، وعلى كل لجنة دراسة ما يدخل في اختصاصاتها من البيان وموافاة اللجنة الخاصة بما تراه من توصيات».

وطالب ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلاف بتقديم طلبات الأعضاء طالبي الكلمة في مناقشات تقرير اللجنة الخاصة وتقديم الآخرين من خارج الكتل البرلمانية طلب كتابي بذلك لرئيس المجلس.

وشهددت الجلسة انفعال «عبد العال»، بسبب التفاف النواب حول الوزراء عقب انتهاء رئيس مجلس الوزراء من كلمته؛ للحصول على توقيعات على طلبات.

واختص وزير التعليم بهذا الطلب، قائلا: «أرجو من السيد وزير التعليم عدم التوقيع على أي طلب لأي نائب أثناء الجلسة».

واعترض النائب السيد حجازي، قائلا: «أنت تحرض الوزراء على عدم توقيع الطلبات»؛ فانفعل «عبد العال»، قائلا بغضب: «اسحب هذه الكلمة، اسحب هذه الكلمة»، فوقف «حجازي»، ولم يمنحه فرصة للحديث لتوضيح موقفه وطالبه فقط بسحب الكلمة؛ فقال: «أسحب هذه الكلمة من المضطبة»، وبعد دقائق تحدث «حجازي» معتذرا لـ«عبد العال» بشكل واضح عن كلمته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved