مكتبة الإسكندرية تطلق موقعًا يعرض وثائق قناة السويس المصرية والفرنسية

آخر تحديث: الخميس 3 أغسطس 2017 - 9:07 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ هدى الساعاتى:

أعلن الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، عن إطلاق المكتبة موقعًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية يضم وثائق قناة السويس الفرنسى والمصرية، خاصة أن الوثائق المصرية تعكس وجهة النظر الوطنية الخاصة بقناة السويس.
وقال الفقى، فى تصريحات على هامش لقائه مع أرنو راميير دى فورتانيه، رئيس جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس وقناة السويس: إن المكتبة تتعاون حاليا مع هيئة قناة السويس لتوثيق تاريخ القناة وأرشفة وثائقها وترميم سجلاتها، مؤكدًا أيضًا أن مكتبة الإسكندرية ترحب بالتعاون مع الجانب الفرنسى خاصة فى المعرض الذى سيقام فى باريس ومصر، حيث سيعكس هذا المعرض تاريخ قناة السويس.
وقد تم الاتفاق بين الدكتور مصطفى الفقى وأرنو راميير دى فورتانيه على تقديم سلسلة من المحاضرات التاريخية الخاصة بقناة السويس منذ نشأة فكرة حفر القناة وحتى افتتاحها.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن هذه المحاضرات فى ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، 6 أغسطس 2017.
وتناقش المحاضرات عدة محاور أهمها: إرهاصات نشأة فكرة حفر القناة، وتفاصيل حول أعمال الحفر، وحركة مرور السفن والملاحة البحرية بها، والمراسلات والوثائق الرسمية، بالإضافة إلى الصور التاريخية المختلفة التى توضح المراحل المختلفة لحفر قناة السويس، وسير العمل بها، مما يمكن الباحثين والمهتمين بهذا المجال من الوصول إلى ما يحتاجون إليه من وثائق جغرافية، وسياسية، وتاريخية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved