مصدر بالتضامن: مليون مستفيد من ذوي القدرات الخاصة من الدعم النقدي بـ5 مليارات جنيه

آخر تحديث: الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 10:45 م بتوقيت القاهرة

آية عامر

قال مصدر رسمي بوزارة التضامن الاجتماعي، إن إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة الذين استفادوا من الدعم النقدي الذي تمنحه الوزارة لهم، تجاوز عددهم مليون شخص بتكلفة إجمالية بلغت نحو 5,277 مليار جنيه سنويًا.

وأشار المصدر، في تصريحات لـ" الشروق"، إلى أنه تم إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لحوالي 950 ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة، وجاري تطوير قاعدة بيانات متكاملة لهم، وإجراء ربط شبكي بين وزارة التضامن والجهات المعنية بخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفت المصدر إلى أن الوزارة قامت بتحمل تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب الصم وضعاف السمع منذ بدء إلتحاقهم بكليات التربية النوعية بالجامعات، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات.

وذكر المصدر، أن الوزارة تشرف على 757 هيئة تأهيلية بما يشمل 78 مؤسسة إقامة داخلية، 72 مؤسسة رعاية وتأهيل خارجية، و225 مكتب تأهيل، و75 مركز علاج طبيعي، و25 مركز تأهيل متكامل، و212 حضانة تأهيل، و60 مركز لغوي، وبلغ عدد المستفيدين ما يقرب من تلك المؤسسات نحو 435 ألف شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بعد حصر الخدمات المقدمة أيضاً من الجمعيات الأهلية ذات الصلة.

ونوه المصدر إلى أنه تم توفير أجهزة تعويضية بما يشمل الأطراف الصناعية والأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة لإعانتهم على الدمج في التعليم والعمل والمجتمع، ويشمل ذلك كراسي متحركة، سماعات، زراعة قوقعة، عصا بيضاء، أجهزة لاب توب ناطقة" بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني، كما يتم دعم الطلاب المكفوفين بالجامعات سنوياً في عدد 19 جامعة حكومية مصرية.

وأضاف أنه تم توفير فرص عمل وإتاحة أصول إنتاجية لحوالي 2500 من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى استكمال نسبة 5% لتوظيف ذوي الإعاقة في جميع كيانات الوزارة بما يشمل الشئون الاجتماعية، الهيئة القومية للتأمين، وبنك ناصر الاجتماعي، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved