فخورون بصداقتنا الدائمة.. رئيسة مجلس النواب الأمريكي تُطمئن تايوان بدعم بلادها لها

آخر تحديث: الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 10:27 ص بتوقيت القاهرة

تايبيه/بكين - د ب أ

تعهدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الأربعاء، بدعم واشنطن لتايوان، خلال زيارة إلى الجزيرة أثارت غضب بكين.

وقالت بيلوسي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة تايوان تساي إينج-وين "اليوم. وفدنا جاء إلى تايوان لكي يوضح بشكل لا لبس فيه أننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان، ونحن فخورون بصداقتنا الدائمة".

وأضافت بيلوسي "اليوم يواجه العالم خيارا بين الديمقراطية والاستبداد"، مشيدة بتايوان بوصفها "واحدة من أكثر (الديمقراطيات) حرية في العالم، وتفخر بأن تقودها رئيسة".

وتابعت بيلوسي "الآن، أكثر من أي وقت مضى، فإن تضامن أمريكا مع تايوان أمر حاسم. وهذه هي الرسالة التي نحملها هنا اليوم".

ومن جانبها، ذكرت تساي أن الغزو الروسي لأوكرانيا سلط الضوء على المخاوف الأمنية بشأن تايوان.

وحذرت تساي من أن "الاعتداءات ضد تايوان الديمقراطية ستنطوي على تأثير هائل على الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بأسرها".

وأضافت تساي "في مواجهة التهديدات العسكرية المتزايدة بشكل متعمد، لن تتراجع تايوان. سوف ندافع بحزم عن سيادة أمتنا وسنواصل التمسك بخط الدفاع عن الديمقراطية".

وكانت بيلوسي قد وصلت إلى تايوان أمس الثلاثاء على الرغم من التحذيرات الشديدة من جانب بكين، مما جعلها أعلى مسؤول أمريكي يزور الجزيرة منذ 25 عاما.

وتنظر بكين إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي على أنها إقليم انفصالي سيتم توحيده يوما ما مع البر الرئيسي وحذرت الولايات المتحدة من السماح لبيلوسي بزيارتها.

وردا على وصولها في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، أطلقت الصين تدريبات عسكرية في ست مناطق في المياه المحيطة بتايوان. ومن المتوقع أن تشمل تدريبات طويلة المدى بالذخيرة الحية وتستمر حتى يوم الأحد.

وينظر إلى هذه المناورات على أنها أكبر استعراض للعضلات العسكرية من بكين منذ أزمة مضيق تايوان عام 1995 عندما أطلقت الصين صواريخ فوق تايوان وأرسلت الولايات المتحدة مجموعتين من حاملات الطائرات.

واستدعت وزارة الخارجية الصينية السفير الأمريكي لدى الصين، نيكولاس بيرنز، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، للاحتجاج على زيارة بيلوسي.

ولطالما اعتبرت تايوان، التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، نفسها مستقلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved