المستشار الألماني شولتس يتفقد توربين نورد ستريم 1

آخر تحديث: الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 10:34 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

يعتزم المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء تفقد توربين خط أنابيب غاز "نورد ستريم 1" الموجود حاليا مؤقتا في مدينة مولهايم الألمانية بعد صيانته في كندا.

وأعلنت مجموعة "سيمنز إنرجي" الألمانية للطاقة أمس الثلاثاء أن التوربين جاهز للنقل إلى روسيا.

وفي مقابلة مع صحيفة "ذا جلوب أند ميل" الكندية دافع شولتس عن تسليم التوربين لروسيا رغم الجدل الذي أثير حول هذا الأمر بسبب التحايل على العقوبات.

وقال: "بتسليم التوربين نقضي على خدعة بوتين... لم يعد بإمكانه الآن استخدام هذه الذريعة أو التحجج بأسباب تقنية لخفض واردات الغاز".

ودافع شولتس عن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي تعرض لضغوط بسبب نقل التوربين، وقال: "بالنسبة لي لا يوجد مبرر على الإطلاق لانتقاد جاستن ترودو وحكومته.. قرار توريد التوربين لا يتعلق بإسداء معروف لشركة جازبروم، بل هو إشارة قوية على الدعم لألمانيا وأوروبا".

وبعد تفقد المستشار للتوربين، تبدأ وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أول زيارة رسمية لها لكندا اليوم الأربعاء.

وعلى خلاف ما هو معتاد، لن تجري الوزيرة زيارتها الرسمية في العاصمة أوتاوا، بل في مدينة مونتريال، مسقط رأس نظيرتها الكندية ميلاني جولي.

وتمت صيانة التوربين في المدينة الواقعة في مقاطعة كيبيك. وليس من المخطط أن تزور بيربوك مصنع "سيمنز إنرجي" هناك.

وتسببت صيانة وشحن توربين "نورد ستريم 1" في إثارة ضجة وضغط على رئيس الوزراء جاستن ترودو في كندا خلال الأسابيع القليلة الماضية. وتحايلت كندا على عقوباتها ضد موسكو بتوريدها للتوربين، وبالتالي أغضبت القيادة الأوكرانية.

وتجري اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية في كندا حاليا تحقيقا في هذه العملية.

ومن المقرر أن تدلي وزيرة الخارجية جولي - من بين آخرين - بشهادتها هناك غدا الخميس. كما وافقت السفيرة الألمانية في كندا، زابينه شبارفاسر، على الإدلاء بإفادات أمام اللجنة. وأعلن المؤتمر العالمي للأوكرانيين - الذي يمثل الأوكرانيين في جميع أنحاء العالم - في منتصف يوليو الماضي أنه سيقاضي الحكومة الكندية بسبب إعادتها للتوربين.

ومنذ يونيو الماضي خفضت روسيا إمدادات الغاز عبر "نورد ستريم 1".

وبررت شركة الطاقة الروسية "جازبروم" ذلك بعدم وجود التوربين، الذي ترى أنه مهم لزيادة الضغط المطلوب لضخ الغاز من خلاله.

واتهمت "جازبروم" مرارا شريكها التعاقدي "سيمنز إنرجي" بعدم إرسال المستندات اللازمة والمعلومات الخاصة بإصلاح التوربين، بينما نفت الشركة الألمانية هذه الاتهامات.

وبحسب الكرملين، فإن روسيا تأمل في عودة سريعة للتوربين الذي تم إصلاحه، وذلك في ضوء انخفاض إمدادات الغاز عبر "نورد ستريم 1".

ووفقا لوزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، فإن التوربين موجود في ألمانيا منذ 18 يوليو الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved