مصرفيون: تراجع الطلب على الدولار بسبب ضعف الاستيراد وزيادة المخزون السلعى

آخر تحديث: السبت 3 أغسطس 2024 - 5:41 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

قال مصرفيون إن حجم الطلب على فتح اعتمادات للاستيراد بالعملات الأجنبية تراجع بشكل كبير نتيجة الركود وزيادة المخزون السلعى لدى التجارى.

وقال مسئول معاملات دولية بأحد البنوك إن الطلب على تدبير العملة الأجنبية لتمويل عمليات التجارة شهد تراجعا ملحوظا، مرجعا ذلك إلى حالة الركود التى تشهدها السوق وزيادة المخزون من السلع لدى التجار.

أضاف أن أعباء التمويل المرتفعة بالتزامن مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين أدى إلى حالة من الركود الكبير فى الأسواق، مشيرا إلى أن تراجع الطلب على تدبير العملة الأجنبية للاستيراد جاد تزامنا مع توقف أغلب خطط الاقتراض كانت تسعى إليها شركات كبرى لتمويل التوسعات المستهدفة.

«أرجأت عدد من الشركات خطط الحصول على تسهيلات أو قروض بسبب ارتفاع تكلفة التمويل مع صعوبة تمرير هذه التكلفة على سعر المنتج النهائى فى ظل ضعف القدرة الشرائية وتراجع الطلب» قالت مصادر.

وقرر البنك المركزى تخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهرا مقابل الدولار، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس فى اجتماع استثنائى.

وقالت المصادر إن البنوك أفرجت عن كل طلبات الاستيراد لعدد ١٧ سلعة ولا يوجد أية قوائم انتظار أو متأخرات، وذلك باستثناء ١٣ سلعة تنتظر موافقة من البنك المركزى.

وفى أعقاب تحرير سعر الصرف بتاريخ ٦ مارس ٢٠٢٤ وجه البنك المركزى البنوك بسرعة تدبير العملة لاستيراد ١٧ سلعة موجودة فى الموانئ المصرية وهى الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال والأعلاف والسلع الأغذية (اللحوم، الدواجن، الأسماك، لبن البودرة ولبن الأطفال، الشاى، الفول والقمح والعدس والذرة، السمن والزيت) وتقاوى البذور والأسمدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved