وزير البترول من أسيوط: مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه يقلل فاتورة استيراد السولار 40%

آخر تحديث: السبت 3 أغسطس 2024 - 3:36 م بتوقيت القاهرة

يونس درويش

تفقد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مشروع مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه بمحافظة أسيوط بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) وذلك في أول زيارة لأسيوط عقب توليه منصب الوزير.

ويعد مشروع مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه بمحافظة أسيوط بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، ضمن أولويات وزارة البترول والثروة المعدنية انطلاقا من كونه مشروعاً قومياً حيوياً وأساسياً لزيادة إنتاج الوقود.

وأكد وزير البترول خلال الزيارة، أن المشروع يسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار وتقليل نحو 40% من فاتورة استيراد السولار.

وأوضح أن مستهدف الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 3 مليارات دولار، في ديسمبر 2025 وفق البرنامج الزمني، مؤكدا أهمية دور الشركات المصرية إنبي وبتروجت التي تتعاون في أعمال التنفيذ مع شركة تكنيب العالمية، وما تضمه هذه الشركات المصرية من عقول وكوادر بشرية هندسية وفنية متميزة تنفذ بكفاءة هذه النوعية من المشروعات الكبرى علاوة على دورها في زيادة المكون المحلي بالمشروع.

وشهدت التسع سنوات الماضية تشغيل 8 مشروعات جديدة فى مجال تكرير وتصنيع البترول وتوسعات مصافى التكرير بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد عن 5 مليارات دولار، وتعاظمت أهمية المشروعات التى تم إقامتها بشكل كبير خلال العامين الأخيرين حيث كانت بمثابة صمام الأمان لتوفير جانب كبير من احتياجات السوق المحلية فى أوقات التحديات والأزمات العالمية التى مر بها العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved