وزير البترول: 3 مليارت دولار التكلفة الاستثمارية لمجمع إنتاج السولار بأسيوط وتم إنجاز 78% من المشروع

آخر تحديث: السبت 3 أغسطس 2024 - 3:30 م بتوقيت القاهرة

- مصفاة تكرير أسيوط تؤمن نحو 70% من استهلاك صعيد مصر

أجرى كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية لمتابعة الموقف التنفيذي الحالي والعمل الجاري بمجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط التى تبلغ تكلفته الاستثمارية 3 مليارات دولار والتى تم إنجاز 78% من أعمال المشروع وجاري العمل على الإسراع لاستكمال خطوات الإنشاء وفقا للبرنامج الزمني.

تفقد بدوي، موقع إنشاء مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط بتكلفة استثمارية 3 مليارات دولار كأحد أهم المشروعات القومية التي ستساعد في تلبية طلب صعيد مصر على المنتجات البترولية وخاصة السولار عالي الجودة وتقليل الواردات، حيث استعرض المخطط العام للمشروع مع الشركات المنفذة.

واستمع الوزير إلى عرض توضيحي من محمد بدر رئيس شركة أنوبك حول تقدم أعمال إنشاء المجمع التي تنفذها شركة تكنيب العالمية بالتعاون مع الشركات المصرية إنبي وبتروجت، مستعرضاً في هذا الصدد الموقف التنفيذي الحالي والعمل الجاري على الإسراع باستكمال خطوات الإنشاء وفقاً للبرنامج الزمني، موضحاً أن نسبة تقدم الأعمال الحالية بالمشروع نحو 78%.

وتفقد الوزير مصفاة تكرير أسيوط التى يؤمن إنتاجها نحو 70% من استهلاك صعيد مصر من المنتجات البترولية، بدأها بمتابعة العمل في مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين، أحدث المجمعات الإنتاجية بالمصفاة والتى تمد محافظات الصعيد بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً، مما يقلل تكلفة ومخاطر نقل الوقود بالشاحنات من شمال مصر إلى جنوبها.

واستعرض ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، الدور الذي تقوم به الشركة في توفير المنتجات البترولية لصعيد مصر بواسطة المجمعات الإنتاجية الثلاث التي تضمها وهي مجمعي التقطير بطاقة تكرير 5ر4 مليون طن سنوياً، ومجمع البنزين عالي الأوكتين.

ولفت إلى تعظيم الإنتاجية خلال العام الأخير من المازوت للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء، مضيفاً أنه جار إقامة مجمع تقطير ثالث سيرفع طاقة التكرير إلى 5ر9 مليون طن سنوياً، وبلغت نسبة تقدم الأعمال بالمشروع الذي يشمل أيضاً وحدة لإنتاج البوتاجاز 33%.

وخلال تفقد الوزير لسير العمل في مصنع تعبئة أسطوانات البوتاجاز لشركة بتروجاس ومنطقة تخزينه التي تخدم أسيوط وعدد من محافظات الجنوب، استعرض محمد فرحات رئيس بتروجاس دور المصنع ومنطقة تخزين البوتاجاز في توفير جانب مهم من الاحتياجات بمنطقة الصعيد حيث ينتج المصنع نحو 70 ألف أسطوانة منزلية وتجارية يومياً، كما توفر قدرات تخزين البوتاجاز بالمنطقة الكميات اللازمة لمصانع تعبئة البوتاجاز في المنيا وأسيوط والوادي الجديد بما يصل إلى 100 ألف أسطوانة يومياً.

حرص وزير البترول والثروة المعدنية، خلال جولته بالمنطقة البترولية بأسيوط على تفقد العملية التصنيعية التي تقوم بها الورش المركزية لشركة بتروجت، حيث تفقد الوزير أقسام العمل بالورش والتقي بالعاملين.

وعرض وليد لطفي رئيس شركة بتروجت خلال الزيارة قدرات التصنيع التي تتمتع بها الورش التي تم افتتاحها العام الماضي لتوطين صناعة المكونات الأساسية في المشروعات البترولية، وتوفير مكونات (صنع في مصر) وفق أعلى مواصفات الجودة العالمية للمشروعات الجاري إنشاؤها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved