وزير الصناعة: دعوة مصر لقمة البريكس إشارة مهمة على نمو اقتصادنا

آخر تحديث: الأحد 3 سبتمبر 2017 - 6:48 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن دعوة مصر لحضور قمة تجمع البريكس يعد إشارة هامة إلى نمو الاقتصاد المصري، موضحًا أن الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها مصر تؤهلها للانضمام إلى هذا التجمع.

وأضاف «قابيل»، في برنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، عقب وصوله إلى مدينة شيامن للمشاركة في فعاليات القمة، أن تجمع البريكس أحد أكبر الاقتصاديات في العالم حيث يبلغ 22% من الاقتصاد العالمي، كما أنه يضم الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مشيرًا إلى اهتمام القمة بتنمية اقتصاديات الدول الناشئة.

وأوضح أن مصر ثاني أكبر اقتصاد في قارة إفريقيا، وباتت مؤهلة للانضمام لتجمع البريكس بعد الإصلاحات التي نفذتها، متابعًا: «هناك دول عديدة تريد الانضمام إلى البريكس، والأهم من انضمامنا هو ما سيحدث بعد الانضمام فسيكون هناك اتفاقيات للتجارة الحرة، بالإضافة إلى أن التجمع أنشأ بنك للاستثمار وصندوق للطوارئ وهي خطوة مهمة للغاية».

وأشار إلى وجود احتفاء عالي للغاية من الجانب الصيني بالوفد المصري الذي يترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا أنه عقب انتهاء فعاليات قمة البريكس سيتوجه إلى بكين لعقد لقاءات ثنائية مع وزيري التجارة والاستثمار الصينيين.

وكان وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، على رأس وفد يضم المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إلى مدينة شيامن الصينية، مساء الأحد، لحضور فعاليات قمة البريكس، بدعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينج.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved