تراجع ملحوظ فى حركة السائحين العرب خلال سبتمبر الحالى بسبب انتهاء الإجازات

آخر تحديث: السبت 3 سبتمبر 2022 - 7:03 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

منح تسهيلات فى الإجراءات والارتقاء بجودة الخدمات يساهم فى مضاعفة أعداد السياح العرب الوافدين لمصر خلال السنوات المقبلة
فنادق القاهرة والساحل الشمالى تتصدر الرغبة الأولى للسياح الخليجيين فى فصل الصيف
كشفت إحصائية عن مؤشرات الحجز المستقبلية للمقصد المصرى أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية ستبدأ فى التراجع منتصف الشهر الجارى، وذلك بسبب بدء العام الدراسى فى الدول الشقيقة.. وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تكون معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية خلال الشتاء، ولاسيما فى فترات الإجازات «معقولة».
وتصدرت فنادق القاهرة قائمة أكثر الفنادق التى زارها السياح العرب خلال الـ 8 شهور الأولى من العام الجارى، تلتها فنادق كل من الساحل الشمالى والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة.
ورفعت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من الدول العربية خلال شهر أغسطس الماضى متوسط الإشغالات بفنادق القاهرة الكبرى والساحل الشمالى والإسكندرية إلى نحو 85% خلال هذا الشهر.. وفى المقابل كان إقبال السياح العرب على زيارة كل من شرم الشيخ والغردقة خلال الشهر الماضى متوسطا. وأشارت الاحصائية إلى أنه من المتوقع أن يتخطى أعداد السياح العرب الوافدين لمصر بنهاية العام الحالى حاجز الـ 2 مليون سائح، موضحا أن أعداد السياح العرب الذين زاروا المقصد السياحى المصرى العام الحالى يقارب الذين زاروها خلال عام 2019 قبل جائحة كورونا.
وقال محمد ثروت رئيس لجنة السياحة العربية السابق بغرفة شركات السياحة أن الموسم السياحى الصيفى الحالى شهد وجود تدفقات سياحية كبيرة إلى العديد من المدن السياحية المصرية خاصة فنادق الساحل الشمالى، لاسيما من توافد السياح الإماراتيين ما جعل متوسط نسب الإشغال بها تتخطى الـ 90% خلال أشهر الصيف.
وأشار ثروت إلى أنه وفقا للتدفقات السياحية التى استقبلتها مصر من الدول العربية منذ بداية العام الحالى فإن أعداد السياح العرب بنهاية عام 2022 قد يتخطى حاجز الـ 2 مليون سائح وهو عدد جيد إذا ما قورن بأعداد السياح العرب الذين زاروا مصر سنويا خلال الـ 3 أعوام الماضية.. مشددا على أنه بمزيد من التسهيلات فى الإجراءات مع الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة للسياح يمكن مضاعفة أعداد السياح العرب الوافدين لمصر خلال السنوات المقبلة.
وأكد رئيس لجنة السياحة العربية بغرفة شركات السياحة أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية ستبدأ فى التراجع منتصف الشهر الحالى وذلك بسبب بدء العام الدراسى.. لافتا إلى أنه من المتوقع ان تكون معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية خلال الشتاء ولاسيما فى فترات الإجازات «معقولة».
وأشار إلى أن السعودية جاءت فى المركز الأول كأكثر الدول العربية إرسالا للسياح إلى مصر خلال الـ 8 شهور الأولى من العام الجارى.. لافتا إلى أن الإمارات وليبيا احتلتا المركزين الثانى والثالث عربيا فى إرسال السياح إلى المقصد السياحى المصرى خلال تلك الفترة.. موضحا أن تلك الإحصاءات جاءت وفقا لحجوزات الفنادق منذ بداية العام الحالى.
وتابع ثروت أن الموسم الصيفى الحالى بشكل عام وشهر أغسطس الماضى بشكل خاص شهد توافد آلاف السياح الإماراتيين لزيارة منطقة الساحل الشمالى»، مشيرا إلى أن شرم الشيخ والغردقة لم يستطيعا جذب أعداد كبيرة من السياح العرب لزيارتهما خلال الشهر الجارى.
وأوضح أن الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية إلى المقصد السياحى المصرى ستستمر بمعدلاتها الحالية حتى النصف الأول من شهر سبتمبر الجارى ثم ستبدأ فى التراجع وذلك لبدء العام الدراسى فى معظم الدول العربية خلال تلك الفترة.. معربا عن توقعاته فى أن يشهد فصل الشتاء المقبل إقبالا معقولا من السياح العرب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved