جامعة بنها تنظم ندوة تعريفية بالمشروع القومي لمشتقات البلازما

آخر تحديث: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 1:45 م بتوقيت القاهرة

محمود عواد

استقبلت الدكتورة جيهان عبد الهادي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور أحمد سراج، مدير التخطيط الاستراتيجي والمشروعات في المشروع القومي لمشتقات البلازما، وذلك على هامش انعقاد الندوة التعريفية عن "المشروع القومي لمشتقات البلازما" التي تنظمها إدارة التربية العسكرية بالجامعة، برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، واللواء أسامة عبد الحميد داود قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد الأشهب، عميد كلية الطب البشري، والدكتورة رشا شاكر، وكيل كلية الطب البشري لشئون التعليم والطلاب، والمقدم حافظ إبراهيم، مدير التربية العسكرية، والدكتور خالد عيسوي، منسق عام الأنشطة الطلابية.

وأكدت نائب رئيس الجامعة أن المشروع القومي لمشتقات البلازما يعتبر أحد أبرز المشروعات القومية العملاقة في مجال التصنيع الدوائي من أجل توفير الدواء للمرضى، مشيرة إلى حرص جامعة بنها على تنظيم تلك الندوات التعريفية للمساهمة بدور فعال في التوعية بأهمية المشروعات القومية التي يتم تنفيذها على أرض الواقع.

وحاضر بالندوة مدير التخطيط الاستراتيجي والمشروعات، مؤكداً على زيادة الوعي حول أهمية هذا المشروع القومي الضخم، والذي يأتي متماشياً مع رؤية واستراتيجية الدولة المصرية، والذي يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المشتقة من البلازما، فضلاً عن توطين صناعة هذه الأدوية الحيوية، وذلك تحت شعار "دواؤنا بأيدينا". وتناولت الندوة ضرورة التبرع بالبلازما لأنها المادة الخام التي تُستخدم في صناعة الأدوية، والتي تُعد علاجاً لأكثر من 80 مرضاً من الأمراض المزمنة والخطيرة.

وتطرقت الندوة إلى أنه يوجد عشرة مراكز للتبرع بالبلازما موجودة في محافظات مختلفة، وسيتم استكمال إنشاء المراكز وصولاً إلى إجمالي 20 مركزاً في مختلف محافظات الجمهورية خلال الأشهر القادمة، مشيراً إلى أن المراكز الموجودة حالياً تعمل وفق أفضل معايير الجودة والسلامة العالمية للحفاظ على صحة المتبرعين والمرضى، بداية من التبرع وصولاً إلى المنتج الدوائي النهائي، ولذلك حصلت على شهادة برنامج البلازما الدولي (IQPP) التابع لجمعية بروتينات البلازما العلاجية الدولية (PPTA)، لتعد الأولى من نوعها خارج أمريكا الشمالية وأوروبا. مضيفاً أنه كخطوة أخرى للاعتماد الدولي لمراكز تجميع البلازما، من المخطط حصول مراكز التبرع على اعتماد وكالة الأدوية الأوروبية (EMA).

كما تطرق في حديثه إلى المصنع الذي يتم إنشاؤه حالياً على مساحة 105 آلاف متر مربع في المدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليعد المصنع الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط الذي يعمل على تجزئة وتنقية البلازما وتحويلها إلى أدوية مشتقة من البلازما في صورتها النهائية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved