مونديال القاهرة للإعلام يوحد الليبيين

آخر تحديث: الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 7:13 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد فاروق

- وفدا حكومتى الشرق والغرب يتجاوزان الانقسامات والخصومة السياسية ويحتفلان بالدموع على أغانى الوطن

- عقيلة صالح يكرم أبوذكرى.. وهيئة الثقافة والإعلام الليبية تعلن عن إنتاج مسلسل «الملك إدريس» بالاشتراك مع اتحاد المنتجين

استطاع مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام إنجاز ما فشلت فى تحقيقة بعثات الأمم المتحدة واجتماعات جامعة الدول العربية، حيث حدثت لأول مرة وحدة مؤقته بين الفنانين والإعلاميين الليبيين المشاركين فى الدورة الحالية سواء كانوا من الشرق أو الغرب، خلال الحفل الذى خصصة المونديال لدولة ليبيا باعتبارها دولة الشرف.

يكشف أحد المنظمين، أن هناك وفدين يمثلان ليبيا فى مونديال القاهرة، الأول يمثل حكومة الإقليم الشرقى والتى تتخذ من مدينة البيضة مقرا لها ومعروفة باسم «الحكومة المؤقتة» برئاسة عبدالله الثنى، والوفد الثانى يمثل حكومة الوفاق والتى تتخذ من طرابلس مقرا لها برئاسة فائز السراج.

يشارك الوفد الأول بالحصة الأكبر التى تصل إلى 100 فنان وإعلامى برئاسة خالد نجم رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة، بينما اكتفت حكومة الوفاق بإرسال وفد صغير ليكون ممثلا لها فى فعاليات المونديال خاصة بعد أن علمت قبيل الإفتتاح أن ليبيا ضيف الشرف.
يقول الصحفى سليمان قشوط منظم حفل ليبيا، أن الفنانين والمثقفين لا يقفون عند اختلافات السياسة، ولا يحبون ليبيا مقسمة، مؤكدا أن وفد أعضاء وفد «الحكومة المؤقته» يمثل ليبيا وليس بنى غازى، لأنه بالفعل وجه الدعوة لجميع الفنانين والإعلاميين فى أقاليم الدولة الشرقية والغربية والجنوبية وهو ما انعكس على الحفل إيجابا، بمشاركة فرقة طرابلس للمألوف والموشحات، والفنانة خدوجة صبرى والموسيقار ناصر المزداوى، وجميعهم من الإقليم الغربى.

أيضا كانت فقرات الحفل ممثلة لجميع أقاليم ليبيا الجنوبية والشرقية والغربية، خاصة اللوحات الفلكلورية التى قدمتها الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، والتى تعد واجهة ليبيا التراثية.

خلال الحفل الذى قدمته رغدة ابراهيم وحسام الدين الزوام، كانت هناك حالة من الألفة بين الحضور، وحوارات جانبية تعبر عن حجم الغضب من الانقسام السياسى، وأكد الحضور على صدق نواياههم بالرقص معا على الأغانى الوطنية الحماسية الليبية، ووصل الأمر أحيانا لدرجة البكاء بسبب ما فعلته السياسة والصراع على السلطة بالشعب الليبى.

الحفل الليبى شهد عددا من التكريمات كان أولها لرئيس اتحاد المنتجين العرب ابراهيم أبوزكرى، من برلمان «البيضة» برئاسة عقيلة صالح، وقدمه مستشار رئيس البرلمان، مؤكدا على أن الفن وحد الليبيين، كما قال خالد نجم رئيس الهيئة العامة للاعلام والثقافة كلمة أثناء التكريم قال فيها: «رغم الجراح والألم، شباب وفنانون ليبيا أصروا رغم الخصومة السياسية أن يبعثوا برسالة للعالم تؤكد على أن ليبيا واحدة وموحدة».

كما أعلن نجم عن اتفاق الهيئة الوطنية للاعلام مع اتحاد المنتجين العرب على إنتاج مسلسل تاريخى ضخم بعنوان «الملك إدريس.. حكاية أمة»، ليحكى قصة الملك محمد إدريس الأول أول حاكم لليبيا بعد الاستقلال.

التكريم الثانى تم فى نهاية الحفل من اتحاد المنتجين الليبيين برئاسة الهادى البكوش، وذهب إلى المخرج خالد خشيم، والمخرج حسن التركى، والمخرج محمود الزردومى، والفنانة زبيدة قاسم، والفنانة سعاد خليل، والكاتب الصحفى محمود اليوسيفى، والفنان القدير الطاهر القبايلى.

يذكر أن الحفل كان بحضور الاعلامى احمد المسلمانى والفنانة الشابة سناء يوسف، والمؤلف ايمن سلامة، والفنانة سميرة صدقى والمخرج حسام الدين صلاح، ومصطفى سلامة الامين العام لاتحاد المنتجين العرب، وزياد خضر الامين العام المساعد، وعاصم المنياوى المستشار الفنى للاتحاد، ورشا الخطيب الامين العام المساعد، ومحمد دريد رئيس اتحاد المنتجين المغاربة، بالإضافة إلى خالد نجم رئيس الهيئة العامة للاعلام والثقافة، والمستشار فوزى الغويل نائب رئيس اللجنة العيا للمونديال، وأعضاء من مجلس النواب الليبى والسيد حميد الصافى رئيس مركز الاعلام الليبى ومستشار رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح.

كان الدكتور ابراهيم ابو ذكرى رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب ورئيس مونديال القاهرة للاعمال الفنية والاعلام، قد افتتح ظهر الثلاثاء الماضى معرض القاهرة للمرئى والمسموع بمشاركة المستشار فوزى الغويل مدير الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب بحضور محمد العضايلة نائب الامين العام للاتحاد والاعلامية فاطمة بن حوحو رئيس لجان تحكيم المونديال والنجم الاردنى منذر رياحنة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved