الأمم المتحدة تتجه نحو رفع العقوبات عن إريتريا

آخر تحديث: السبت 3 نوفمبر 2018 - 1:05 م بتوقيت القاهرة

يستعد مجلس الأمن الدولي لرفع العقوبات عن إريتريا، بعدما تراجعت الولايات المتحدة عن موقفها المطالب بتمديد الإجراءات بحق أسمرة رغم اتفاق سلام مع إثيوبيا، وفق ما أفاد دبلوماسيون اليوم.

وتقدمت بريطانيا بمشروع قرار إلى المجلس، الخميس الماضى، يدعو إلى رفع الحظر على الأسلحة وجميع قرارات منع السفر وتجميد الأصول والعقوبات محددة الأهداف على إريتريا، وفق النص الذي حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منه.

وسيصوت المجلس على القرار المقترح فى 14 نوفمبر الجاري. حيث أكد دبلوماسيون أنهم يتوقعون أن يتم تبنيه بعد تغير الموقف الأمريكي، وسيتم رفع العقوبات والحظر على السلاح يوم تبني القرار، بحسب النص.

وفى يوليو الماضي، وقع رئيس الوزراء الإثيوبي آبى أحمد، ونظيره الإريتري أسياس أفورقى، اتفاقا تاريخيا في العاصمة الإريترية أسمرة؛ لإعلان إنهاء "حالة الحرب" بين البلدين، التي كانت واحدة من أطول الأزمات العسكرية في إفريقيا.

وتبادل الدولتان فتح السفارات وتعيين سفراء، كما تم استئناف حركة الرحلات الجوية والاتصالات الهاتفية بينهما بعد قطيعة استمرت نحو 20 عاما.

يُذكر أن إريتريا استقلت عن إثيوبيا عام 1993، بعد حرب استمرت 3 عقود لكن صراعًا حدوديًا حول بلدة "بادمي" اندلع بينهما في الفترة بين عامي 1998 و2000، قتل فيه نحو 80 ألف شخص، وأدى الاتفاق إلى تحسن في العلاقات مع جيبوتي والصومال، ما ساهم بدوره بتحقيق الاستقرار في القرن الإفريقي.

وفى 4 سبتمبر الماضي، وقعت إريتريا وإثيوبيا والصومال، في أسمرة، اتفاق تعاون شامل في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية والثقافية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved