وزارة السياحة والآثار: لم نتلق أي تعليمات خاصة بضوابط العمرة من السعودية

آخر تحديث: الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 - 4:25 م بتوقيت القاهرة

صفية منير

جدل بين مسئولي شركات السياحة حول قيمة خطاب الضمان

قال مجدي شلبي رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة الآثار، إن الوزارة لم تتلق حتى الآن أي تعليمات خاصة بضوابط العمرة لهذا الموسم من المملكة العربية السعودية.

يذكر أن المملكة سمحت بدءا من أمس، لمواطني عدد من الدول كمرحلة أولى بالسفر لإتمام العمرة، في حين لم تذكر مصر وبعضا من الدول الأخرى.

 

وأضاف شلبي، في تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزارة لن تعلن عن أي ضوابط إلا بعد أن تتطلع على الضوابط التي ستعنلها السعودية، مشيرا إلى أنه «فور إخبار الوزارة بهذه الضوابط؛ سنصدر ضوابطنا لشركات السياحة».

 

وأشار علاء غمري، عضو مجلس إدارة الشركات السابق، إلى وجود اقتراحات بأن يكون هناك خطاب ضمان إلزامي تقدمه الشركات لصالح وزارة السياحة، يتم تسييل قيمته في حالة ارتكاب مخالفات من جانب الشركات وعدم الالتزام بالبرامج التي أعلنت عن تنفيذها، مضيفا أن هناك جدل حول قيمة هذا الخطاب.

وتابع أن بعض الشركات تطالب بألا تتضمن الضوابط وجود خطاب ضمان، تخوفا من أن تطالب وزارة الحج السعودي الشركات المنظمة للعمرة بأن تضع خطاب ضمان لصالحها، كما أن هناك شركات ترى أن القيمة يجب ألا تزيد عن 500 ألف جنيه، نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها، بينما هناك اقتراح أخير بأن يصل إلى 750 ألف جنيه.

وأكد الغمري أن هناك إجماعا على أن يتم إلغاء التضامن بين الشركات، وأن تنفذ كل شركة برامجها منفردة، مضيفا أنه تم الاتفاق على أن يتم تسجيل المشرفين على البرامج في كل شركة.

وأعلنت المملكة، الشهر الماضي، ضوابط العمرة للمعتمرين من الخارج، والتي اشترطت على أن يبلغ المعتمر من العمر من 18 إلى 50 عاما، وتقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت عدم الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وتكون الشهادة من مختبر موثوق من دولة المعتمرين، وألا تتجاوز نتيجة الفحص 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة للسعودية، وإضافة حجز مسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي الشريف، والصلاة في الروضة الشريفة حسب الضوابط والطاقة الاستيعابية في تطبيق "اعتمرنا"، ووجود حجز طيران مؤكد للذهاب والعودة حسب البرنامج المعتمد لكل معتمر، والقيام بحجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة العزل الصحي 3 أيام بحد أدنى، وتوعية المعتمرين بالإجراءات الواجب الالتزام بها وتطبيقها طوال مدة الرحلة حتى العودة سالماً لبلده.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved