نائب يتقدم بمشروع قانون لمنع استيراد فُرش الأسنان وأقلام الرصاص

آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2016 - 2:06 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ على كمال:

فرج عامر: أطالب بترشيد استخدام الورق واعتماد العمل إلكترونيًا فى مؤسسات الدولة.. ووضع اللمسات النهائية لقانون الرياضة الأسبوع المقبل

تقدم رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، النائب محمد فرج عامر، بمشروع قانون لمنع استيراد جميع السلع البسيطة، مثل الدبابيس، والأقلام الرصاص والجاف، وفرش الأسنان، وفوانيس رمضان، ولعب الأطفال وغيرها من السلع الأخرى، مشيرا إلى أن تلك السلع يمكن إنتاجها محليا، عن طريق المشروعات الصغيرة.

وأكد عامر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الصناعة الوطنية قتلت منذ 2004 فى عهد وزير الصناعة والتجارة رشيد محمد رشيد، الذى أعطى مميزات لدول خارجية مثل تركيا وغيرها، للتصدير لمصر «بأقل تكلفة ما جعلها متفوقة علينا صناعيا»، لافتا إلى أنه لابد من دعم وتشجيع الصناعات الوطنية.

وأشار عامر إلى أن حظر استيراد مثل هذه السلع أصبح أمرا ضروريا وحتميا فى ظل الأزمة الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، مؤكدا أنه يوفر أكثر من 10 مليارات دولار سنويا.

وطالب عامر، رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، بإزالة جميع المعوقات أمام إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص العمل الحقيقية لشباب الخريجين من حملة المؤهلات العليا.

وأشار عامر إلى أنه سيتقدم بمشروع قانون آخر خلال الأيام المقبلة، بترشيد استخدام الورق والعمل إلكترونيا فى كل جهات الدولة، مضيفا أن ترشيد استخدام الأوراق سيوفر للدولة ملايين الجنيهات، مستدركا: «أنا لا أحارب الطباعة، ولكن هناك كميات ورق كثيرة تستخدم فى المكاتب والملازم وفى الجهات الحكومية لابد من الاستغناء عنها».

فى سياق آخر، قال عامر، إن اللجنة المصغرة فى مجلس النواب المكونة من اللجنة التشريعية والشباب والرياضة، انتهت من قانون الرياضة الجديد، وسيتم عرضه خلال الأسبوع المقبل على اللجنتين لوضع اللمسات النهائية والتصويت عليه.

وأوضح، أن أهم بنود القانون الجديد، هو استقلالية الرياضة وتفعيل دور الجمعيات العمومية، وتقليص التدخل الحكومى، ومنع تدخل الجهة الإدارية عكس ما كان يحدث من قبل فى كل شىء، والتزامنا باﻟﻤﻴﺜﺎﻕ ﺍأﻭﻟﻴﻤﺒﻰ والمعايير الدولية للرياضة، واتفاقية الرياضة مع الأمم المتحدة.

وحول عودة الجماهير للملاعب قائلا: «هذا أمر ضرورى والرئيس عبدالفتاح السيسى أكد على عودة الجماهير، مشيرا إلى أن اجتماع الأحد المقبل، بين ممثلى اتحاد الكرة، ووزارتى الداخلية والشباب والرياضة لتحديد عودة الجماهير للملاعب والانتهاء من ذلك فى أقرب وقت».

ولفت عامر إلى وجود بند لمنع الشغب فى الملاعب ضمن قانون الرياضة الجديد للحفاظ على وجود الجماهير وعدم منعهم من الوجود فى الملاعب مرة أخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved