مصدر بهيئة الأنفاق: بدء تجارب الاستعداد لحفر المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

آخر تحديث: الأحد 3 ديسمبر 2023 - 1:17 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

أكد مصدر بالهيئة القومية للأنفاق، بدء تجارب استعداد أول ماكينة حفر للعمل في حفر أنفاق المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، وهي المرحلة التي تمتد من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كيلو متر، وتشتمل على عدد 17 محطة.

وقال المصدر لـ"الشروق" إن الهيئة تستعد لبدء الحفر خلال الأيام القادمة، حيث تم تقسيم المرحلة الأولى إلى قطاعات لحفرها ثم استكمال الأعمال الإنشائية بكل محطة وفي جسم النفق، ليتم تركيب الحلقات الخرسانية المكونة لجسم النفق تحت الأرض أولا بأول لحماية النفق بطول الخط، منوها إلى أنه سيتم استخدام ٦ ماكينات حفر في الخط الرابع، وتم بالفعل تركيب ماكينتي حفر ببئر النزول القريب من محطة حدائق الأشجار، بالإضافة إلى تركيب ماكنتي حفر بمحطة الأهرامات بشارع الهرم.

وأضاف المصدر أنه من المخطط الانتهاء من حفر الخط في 2026، ثم يليه تنفيذ التشطيبات النهائية بالمحطات ثم أعمال التشغيل التجريبي لمسار القطار، لافتا إلى أن الماكينات المستخدمة في الحفر من إنتاج شركة Herrenknecht AG الألمانية ومملوكة بالكامل للشركات المصرية أعضاء التحالف المصري المنفذة للمشروع، سيتم تشغليهم بالتوازي في تنفيذ المشروع.

كما أكدت الهيئة القومية للأنفاق، على مدار الأيام الماضية، تقدم العمل في حفر وتجهيز عدد من محطات المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، وهم حدائق الأشجار، وحدائق الأهرام، والمتحف المصري، والأهرام.

يذكر أن طول الخط الرابع بالكامل 42 كيلو متر، حيث يتم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين، المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كيلو متر، وتشتمل على عدد 17 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كيلو متر، وعدد 21 محطة، ومن المخطط أن تُحقق تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة، ومع الخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح.

وفي سياق آخر، أكد مصدر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق لـ"الشروق" بدء تركيب ماكينات التذاكر الأوتوماتيكية (TVM) داخل المحطات، تنفيذا لخطة تطوير الخطين الأول والثاني للمترو، حيث تم التركيب داخل محطة عين شمس بالخط الأول، ومحطة الأوبرا بالخط الثاني، مع استكمال تركيب تلك الماكينات بباقي المحطات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved