«دراسة أثرية»: مصر القديمة دشنت أول أسطول تجاري في التاريخ

آخر تحديث: الإثنين 4 يناير 2016 - 8:03 م بتوقيت القاهرة

أحمد عبد الحليم

كشفت دراسة أثرية صادرة عن اتحاد الآثاريين العرب، عن أن مصر دشنت أول أسطول تجاري في التاريخ بمصر القديمة، حيث تفوق قدماء المصريين في صناعة السفن النهرية والبحرية بدرجة لم يبلغها أى شعب من شعوب العالم القديم المعاصر لهم.

وأوضحت الدراسة التي أعدها الباحثان الأثريان خالد إبراهيم، ومنار مصطفى، بعنوان «مظاهر الحياة اليومية للملك عبر العصور المصرية القديمة»، أن سفن الأسطول المصري نقلت الصخور «الجرانيتية» من محاجر أسوان لأقاليم الوجهين القبلي والبحرى، ونقلت الأحجار الجيرية من محاجر المقطم بطرة وحلوان عبر النيل بين ضفتيه.

وأشارت إلى أن قدماء المصريين أرسلوا السفن الكبيرة لبلاد بونت «الصومال وأريتريا» حاليا لاستيراد العاج وخشب الأبنوس وجلود الفهود والنمور وسبائك الذهب والبخور والدهانات العطري.

ويعد أسطول «الملك سنفرو» والذي استخدم لنقل أخشاب الأرز والصنوبر من شواطيء لبنان إلى مصر، من أقدم وأضخم الأساطيل في ذلك الوقت.

وكشف الدكتور عبد الرحيم ريحان، مقرر إعلام الاتحاد العام للآثاريين العرب، عن تفاصيل الدراسة التي أوضحت أن الشواهد الأثرية تدل على بناء 60 سفينة بحرية فى عصر «سنفرو» و«سا حو رع»، مزودة بالبحارة فى صحبتها فصيلة من الجنود لحماية البعثة، رحلت إلى شواطئ سوريا العليا لجلب أخشاب الأرز من غابات جبيل.

وأضاف «ريحان»، أن النقوش تصور عودة البحارة من جبيل ومعهم أميرة اتخذها الملك زوجة له، كما دلت نقوش حجر بالرمو أن الملك أرسل حملة لبلاد بونت، عادت بحمولة من البخور والذهب والأبنوس.

كما سجلت النقوش أن الملك «جد رع – إسيسي»، أرسل حملة تجارية لبلاد «بونت»، وكانت مهمة صعبة لأن الحملات كانت تعبر الصحراء بين النيل والبحر الأحمر وبعدها تبنى المراكب على الشاطئ المهجور وتقطع المراكب مسافة ألفى كيلومتر بحراً بطول الشاطئ المهجور.

كما أن الملك «مرى ان رع – عنتى ام سا اف» ابن الملك «بيبى الأول» توجه للجندل الأول للحصول على كتل الجرانيت من أجل تابوت الملك، وكتلة أخرى لتوضع فوق قمة الهرم وقطعة لعمل الأبواب وموائد القرابين وقطع أخرى لهرم أم الملك، كما توجه لمحاجر المرمر قرب تل العمارنة لإحضار كتل لعمل مائدة قربان المعبد الجنائزى للملك، كما شيد المراكب التي توضع عليها هذه الكتلة لتعبر النهر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved