برلين تحذر من أنها قد تفرض قيودا على صادرات الأسلحة للرياض

آخر تحديث: الإثنين 4 يناير 2016 - 9:02 م بتوقيت القاهرة

 الفرنسية

دعت الحكومة الألمانية الرياض وطهران، اليوم الاثنين، لبذل كل ما في وسعهما "لاستئناف علاقاتهما" محذرة من أن برلين قد تفرض قيودا على صادرات السلاح للسعودية.

وقال شتيفن زايبرت، المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، "ندعو البلدين الى استثمار كل الامكانات لاستئناف علاقاتهما" الدبلوماسية.

وأورد مارتن شافر المتحدث باسم وزير الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير، "لا شك انه لا يمكن حل الأزمتين (في سوريا واليمن) وأزمات أخرى، إلا إذا كانت القوة السنية المتمثلة في السعودية وايران الشيعية على استعداد لأن يقوم كل منهما بخطوة في اتجاه الآخر".

وصرح وزير الاقتصاد سيغمار غابرييل بلهجة لا تخلو من تحذير "ينبغي أن نرى ما إذا كان علينا أن نكون أكثر دقة مستقبلا في درس (مسائل تصدير) المعدات الدفاعية التي سلمناها حتى الآن (للسعودية) في قطاعها الدفاعي"، وفق تصريحات نقلتها وكالة الانباء الالمانية.

وعلى وزارة الاقتصاد أن تنظر في كل حالة على حدة قبل إعلان موافقتها على الصادرات في قطاع الدفاع. والسعودية زبون دائم ومهم وقد استوردت من ألمانيا معدات دفاعية في 2014 تجاوزت قيمتها مئتي مليون يورو.

وقد دعت المعارضة الالمانية في الايام الاخيرة الحكومة الى اعادة النظر في طبيعة علاقتها بالسعودية.

وتصاعد التوتر الناجم عن إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر في الأيام الاخيرة، وأدى الأحد إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وايران.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved