كيف ستؤثر الشهادات البنكية الجديدة على أسعار الذهب؟

آخر تحديث: الخميس 4 يناير 2024 - 9:34 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

تتوقع مؤسسة جولد بيليون للاستثمار في الذهب، أن تبدأ أسعار الذهب في الارتفاع تدريجياً بداية من الأسبوع المقبل مع بداية ضخ السيولة النقدية من شهادات الـ25% في حسابات الأفراد، وارتفاع الطلب على الذهب في الأسواق.

وبحسب التقرير الصادر اليوم، فإن الإعلان عن شهادات الادخار الجديدة بعائد 27% بأجل عام واحد فقط في كل من بنك مصر والبنك الأهلي، سيقلل من حصة الذهب من السيولة النقدية التي سيتم ضخها في الأسواق، ولكن من لا يهتم بالحصول على عائد منتظم ودوري من أمواله سيتجه إلى الذهب لحفظ قيمة نقوده.

وأضاف التحليل: "الذهب أثبت خلال العامين الماضيين أنه أفضل استثمار وأفضل وسيلة للحفاظ على قيمة العملة، ففي عام 2022 ارتفع سعر الذهب بنسبة 106.7%، وفي عام 2023 ارتفع الذهب بنسبة 87.5%، ولذلك الذهب يستطيع أن يحمي الأموال من مخاطر التضخم، على عكس الشهادات التي كانت نسبة التضخم وارتفاع الأسعار أعلى من العائد الذي تقدمه الشهادة".

وترى المؤسسة، أن عددا كبيرا من مشتري الشهادات يبحثون عن العائد بشكل دوري، وهو الشيء الذي لا يقدمه الذهب، لأنه لا يقدم عائدا ولكنه يحفظ قيمة الأموال بسبب ارتفاع أسعار الذهب مع ارتفاع معدلات التضخم، وعند بيع الذهب تستعيد أموالك دون أن تفقد قيمتها.

وكان البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أعلنا اليوم الخميس، عن طرح شهادة ادخار جديدة بالجنيه المصري لمدة سنة واحدة، بعائد تاريخي، 23.5% يصرف شهريا أو 27% يصرف بنهاية مدة الشهادة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved