وزيرا البيئة والإسكان يفتتحان مركز ثقافي في الشيخ زايد يعمل بالطاقة الشمسية

آخر تحديث: الخميس 4 فبراير 2016 - 2:36 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد عبد الحليم

افتتح صباح اليوم د. خالد فهمي وزير البيئة المركز الثقافي البيئي بمدينة الشيخ زايد كأحد آليات استدامة مشروع تأهيل المدينة كمدينة خضراء مستدامة صديقة للبيئة، وذلك بحضور المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، ورئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، وعدد من خبراء العمل البيئي، ونواب البرلمان.

وأوضح الوزير، أنه استخدم في بناء المركز مخلفات الهدم والبناء، مع تزويده بالطاقة الشمسية ليصبح نموذجاً لمبنى أخضر مستدام يصلح للتعميم على المبانى الإدارية لمراعاة الاشتراطات البيئية.

ويهدف المركز إلى تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والبيئية والرياضية وإتاحتها لشرائح مختلفة من المجتمع، بالإضافة إلى رفع الوعي البيئي عبر برامج التوعية والتدريب لخلق كوادر مؤهلة تستطيع التعامل مع القضايا البيئية.

وتعاونت وزارة البيئة مع هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز تنمية مدينة الشيخ زايد وعدد من الجمعيات الأهلية، لتنفيذ مشروع تأهيل مدينة الشيخ زايد "كمدينة خضراء مستدامة" حيث سيتم إعداد واستخراج دليل مشتمل على معايير محلية بيئية وعمرانية للمدن الخضراء المستدامة ليكون المشروع نموذج استرشادي لمبنى بيئي أخضر ممثلا في استخدام المواد المعاد تدويرها واستخدام الخلايا الشمسية والمسطحات الخضراء، عبر إنشاء وحدة "المياه الرمادية" لتدوير المياه واستخدامها في الزراعة، وكذلك إطارات السيارات القديمة وجريد النخل في تجهيز أثاثات المبنى.

وقد تم اختيار مدينة الشيخ زايد لإقامة المشروع؛ نظراً لأن المدينة تشتمل على فئات متنوعة من حيث المستوى المادي والثقافي والتعليمي، بالإضافة إلى كون المدن الجديدة هي الأكثر ملائمة لتطبيق نموذج أخضر مستدام وقد تم اختيار مكان إقامة المشروع بمنطقة بعيدة عن المناطق الصناعية وأماكن التلوث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved