أعطال المترو والسكة الحديد.. عرض مستمر

آخر تحديث: الخميس 4 فبراير 2016 - 12:12 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ ميساء فهمى:

أزمة فى قطع غيار قطارات المترو.. والوزير يطلب تقريرًا مفصلًا بعمل الورش ونسب الأعطال
تزايدت أعطال قطارات مترو الأنفاق بمعدل لا يقل عن عطلين فى الأسبوع الواحد، فى عربات الخطين الأول والثانى تحديدا، مع استقرار التشغيل فى الخط الثالث لحداثة قطاراته.
وفى هذا السياق، قالت مصادر مطلعة بشركة مترو الأنفاق إن تكرار أعطال المترو سبب حالة من القلق بين قيادات الشركة، بسبب استياء وزير النقل من معدلات الأعطال، وطلبه تقديم تقرير مفصل عن الأعطال وأسبابها وكيفية إصلاحها، وتقرير آخر عن قطع غيار القطارات وصلاحيتها، ومدى فاعليتها.
وأضافت المصادر لـ«الشروق» أن ارتفاع معدلات الأعطال وتكرارها لم يعد أمرا يتحمله الركاب، حيث أصبحوا يتشاجرون مع سائق القطار أو ناظر المحطة، وأحيانا يصل الأمر إلى التعدى بالضرب عليهم وتحميلهم مسئولية فشل الشركة فى إنهاء الأعطال خلال الفترة الأخيرة.
وأشارت المصادر إلى أن المحطات تصاب بحالة من الفوضى عند تعطل أحد القطارات، حيث يفتح الركاب الأبواب يدويا ويخرجون من العربات سيرا على القضبان لحين الوصول لأقرب محطة، مؤكدا وجود عجز فى قطع غيار القطارات، وعدم وجود موارد مالية لتوفير قطع غيار جديدة، فضلا عن سوء حالة الشبكة الكهربائية المشغلة التى تتعطل بسبب الأمطار.
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة النقل، أحمد إبراهيم، فى تصريحات صحفية له أخيرا، إن أعطال مترو الأنفاق أقل من معدلاتها الطبيعية ونسبتها العالمية، فالمترو يعمل لمدة 20 ساعة يوميا يقطع فيها 1716 رحلة على خطوطه الثلاثة.
الحال لم يختلف كثيرا فى قطاع السكة الحديد، حيث تعانى القطارات إما من الأعطال الدائمة لسوء الصيانة، أو للأعمال الإرهابية والتخريبية لانخفاض معدلات التأمين لها، وكذلك حوادث التصادم بين القطارات والسيارات أو الشاحنات عند المزلقانات المنتشرة على طول خط السكة الحديد.
وأوضحت مصادر بهيئة السكك الحديدية لـ«الشروق» أن هناك عدة عوامل تؤثر على تسيير القطارات بشكل منتظم، سواء عوامل داخلية أو خارجية، منوهة بسوء حالة الورش وقِدم القطارات، فى مقابل كثرة الرحلات اليومية والأسبوعية.
وقالت المصادر إن إمكانيات إصلاح وتأهيل القطارات قديمة، وإن قطع الغيار المتوافرة متهالكة وتم استخدامها سابقا فى قطارات أخرى، لافتة إلى أن وزارة النقل تسعى حاليا لتطوير مستوى العمل والصيانة فى ورش السكة الحديد المختلفة، فضلا عن تطوير وشراء أسطول جديد من القطارات، للقضاء على الأعطال المستمرة، التى تؤثر فى جدول التشغيل وتتسبب فى تعطيل القطارات على خطوط الهيئة.
واعترف وزير النقل، سعد الجيوشى، بهذه الأزمات فى مؤتمر صحفى له أخيرا، قائلا إن نسبة أعطال القطارات فى السكة الحديد وصلت إلى 50٪ بسبب نظام الصيانة العشوائى والذى يتم بشكل اجتهادى وبأنظمة تقنية قديمة، فضلا عن ورش السكة الحديد التى تعانى الإهمال ولم تخضع للتطوير منذ 150 عاما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved