بالصور.. تعامد أشعة الشمس على معبد «دندرة» بقنا

آخر تحديث: الخميس 4 فبراير 2016 - 4:24 م بتوقيت القاهرة

كتب - حمادة عاشور

تعامدت أشعة الشمس على معبد دندرة، الخميس، على مقصورة بيت الولادة الإلهية «الماميزي»، وهو الشروق الأول الموافق يوم 4 فبراير من كل عام، بالإضافة للتعامد الثاني الذي يحدث في 8 نوفمبر.

وقال أحمد عوض الأستاذ بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبرـ إن البحث العلمي أثبت تعامد أشعة الشمس على المعابد المصرية القديمة في أيام وتوايخ محددة ترتبط بمناسبات دينية مختلفة، وتم التوثيق العلمي لـ7 معابد لم ترصد من قبل.

وأضاف الباحث، أن الرصد الميداني أثبت ـ بموافقة اللجنة الدائمة لوزارة الآثار ـ أن أشعة شروق الشمس تتعامد على مقصورة بيت الولادة الإلهية بمعبد دندرة يومي 4 فبراير و8 نوفمبر من كل عام، وهما يمثلان عيد «حورس».

وتابع: "الرصد لم يتم إجراؤه على معبد دندرة، ولكن جرى على 7 معابد فرعونية هي: حتشبسوت، وماميزي معبد دندرة، وماميزي إدفو، وكلابشة، وهيبس الواحات، وقصر لويطه بالواحات، ودير الحجر بالواحات"، لافتا إلى أنه تم الرصد للعام الثاني على التوالي، وأن هذه الدراسة تم توثيقها أكاديميا برسالة الماجستير الخاصة بالباحث عن الرمز في الفنون والعمارة المصرية القديمة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان.

و أوضح الباحث، أنه يقوم حاليا بتفعيل تلك الظاهرة كمصدر جذب سياحي بالتعاون مع الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر والنقابة العامة للمرشدين السياحيين، وذلك بغرض التوثيق السياحي لهذه الظواهر واستغلالها في التنمية السياحية الشاملة للمناطق التي توجد بالمعابد.

من جانبه، قال أيمن أبو زيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية، إن هذه الظواهر الفلكية هي شكل جديد من أشكال السياحة الثقافية، يجب الاهتمام بها واستغلالها الاستغلال الجيد للتسويق لمصر ومدنها الأثرية بشكل مختلف، مما يعود على السياحة بالازدهار الذي تنشده الدولة.

 
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved